خبيرة اقتصادية: طرح أذون خزانة يسهم في سد عجز الموازنة

كتب: أماني خالد

علقت الدكتورة هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية، على  طرح البنك المركزي أذون خزانة، بقيمة 40 مليار جنيه اليوم الأحد ، بأنه محاولة لكبح جماح التضخم وسد عجز الموازنة العامة.

وقالت “الملاح” في تصريح خاص” للقرار المصري” إن طرح أذونات الخزانة يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية الحكومة مع وزارة المالية لطرح سندات “ساموراي ” أو تحويل أموال الأذونة إلى دولارات لحل مشكلة الأزمة الدولارية.

 

ما معنى التضخم في الاقتصاد - موضوع

سندات الساموراي

ومن الجدير بالذكر أن سندات الساموراي سندات تصدرها جهات أجنبية من الدول أو الشركات في السوق اليابانية ، ويعتبر أغلب مصدري سندات الساموراي من أوروبا والولايات المتحدة.

هل تطرح مصر إصدار سندات الساموراي بالين الياباني؟ - الأسبوع

مدة طرح أذون الخزانة

وأضافت مدير عام المركز الدولي للاستشارات، أن الحكومة  قررت تقليص مدة طرح الأذونات إلى 3 أشهر فقط، مشيرة إلى أن الحكومة تقوم بعدة إجراءات للسيطرة على عملية الاستهلاك والطلب تتمثل في تقليل السيولة النقدية من خلال إقبالهم على هذه الأذونات, وبالتالي تخفيض الطلب على السلع الاستهلاكية.

وأكدت  “الملاح” أن أذونة الخزانة تلعب دورًا ماليًا ونقديًا هامًا في دعم الاقتصاد المصري.

البنك المركزي المصري

وقام البنك المركزي المصري،  أمس الأحد، ببيع أذون خزانة بقيمة إجمالية 73.12 مليار جنيه.

وتلقى “المركزي” شريحة أذون الخزانة أجل 91 يوم 536 عرض شراء بقيمة 93.1 مليار جنيه، فيما تلقي على الشريحة الثانية أجل 273 نحو 46 عرض شراء بقيمة 18.1 مليار جنيه.

مصر.. 470 مليون دولار زيادة في الاحتياطي الأجنبي في ديسمبر | سكاي نيوز عربية

 شراء الشريحة الأولى

ووافق على عدد 467 عرض شراء لشريحة الأولى  بقيمة 76.1 مليار جنيه أجل 91 يوم، فيما وافق على 12 عرض شراء على الشريحة الثانية أجل 273 يوم بقيمة 45.9 مليون جنيه.

العملات الأجنبية

أعلن البنك المركزي، احتياطي البلاد من العملات الأجنبية  الذي كسر حاجز 34.8 مليار دولار.

وأوضح “المركزي”، ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال شهر يونيو الماضي بنحو 146 مليون دولار ليبلغ مستوى 34.806  مليار دولار، مقابل 34.660 مليار دولار في مايو.

آخر الأخبار