مصر وتركيا تبحثان توقيع اتفاقية التعامل بالعملات المحلية

تبحث مصر توقيع اتفاقية للتعامل بالعملات المحلية مع تركيا لتكون ثالث دولة تعقد معها مصر اتفاقية مماثلة بعد انضمامها لمنظمة البريكس

قال المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن هناك اجتماعات بين مسئولى البنوك المركزية في مصر وتركيا لبحث إمكانية استخدام العملات المحلية في المبادلات التجارية بينهما، معرباً عن أمله في تسريع وتيرة المباحثات بين الجانبين للبدء فى التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

البنك المركزي المصري

وكان بنك الشعب الصيني قد وقع اتفاقية ثنائية مع البنك المركزي المصري بقيمة 18 مليار يوان، أو ما يعادل 2.62 مليار دولار لتبادل العملات لأجل ثلاث سنوات بهدف تعزيز التجارة الثنائية والاستثمار والحفاظ على الاستقرار المالي في كلا البلدين. وقال المركزي المصري في بيان إن الاتفاق يمكن تمديدها بموافقة الطرفين.

ووقَّع البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اتفاقية ثنائية لمبادلة العملة، تتيح للطرفين مقايضة الجنيه المصري والدرهم الإماراتي بقيمة اسمية تصل إلى 42 مليار جنيه مصري (نحو 1.4 مليار دولار) و5 مليارات درهم إماراتي.
وقال محافظ البنك المركزي المصري، حسن عبدالله إن الاتفاقية ستسهم في تيسير وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة أن عملية مبادلة العملات المحلية تعد بمثابة حجر أساس للتعاون المالي المشترك بين الدولتين الشقيقتين.

اتفاقية مقايضة الروبية

وفي سياق متصل،قال راف برافين سينج المستشار التجاري و الاقتصادي لسفارة لدى القاهرة، أن البنك المركزي في مصر والهند يبحثان توقيع اتفاقية مقايضة الروبية الهندية بالجنيه المصري، لتسهيل التبادل التجاري بين مصر والهند.
وقال راف برافين سينج المستشار التجاري والاقتصادي سفارة الهند لدى القاهرة إن حجم التبادل التجاري بين مصر والهند في تزايد مستمر مما يعكس قوة العلاقات المصرية الهندية على مر العصور، كما تتطرق إلى حجم التبادل التجاري بين مصر والهند .خلال العام المالي 2021-2022 الذي بلغ نحو 7.26 مليار دولار بنسبة زيادة 75% عن العام الماضي.

آخر الأخبار