منذ فبراير.. سندات الخزانة الأمريكية تشهد أول تدفقات خارجة أسبوعية

 

سجلت سندات الخزانة الأمريكية أول تدفقات خارجة منذ فبراير خلال الأسبوع المنتهي ، مع بيع المستثمرين العالميين سندات حكومية بقيمة مليار دولار والاتجاه إلى الأسهم، بحسب “بنك أوف أمريكا” ومزود البيانات “إيه بي إف آر”.

 

واشترى المستثمرون أسهم بقيمة 23.5 مليار دولار خلال الأسبوع المنتهي في الخامس عشر من نوفمبر، ما يمثل ثاني أكبر تدفقات أسبوعية إلى الأسهم في 2023.

سندات الخزانة الأمريكية

وجاءت التدفقات إلى الأسهم والتخارج من سندات الخزانة الأمريكية عقب البيانات، الصادرة يوم الثلاثاء، التي أظهرت تباطؤ التضخم الأمريكي، ما عزز آمال السوق بإنهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة، ودفع المتداولون البدء في دراسة خفض الفائدة مستقبلاً.

كما أظهرت البيانات، الصادرة الأسبوع الجاري، تباطؤ حاد بالتضخم البريطاني.

الاقتصاد الكلي

ومع إشارة بيانات الاقتصاد الكلي إلى تجنب الانزلاق إلى ركود عميق، ارتفع مؤشر “إس أند بي 500” بنحو 2.7% خلال الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء، في حين ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بواقع 2.4%.

عائدات السندات العالمية

وتراجعت عائدات السندات العالمية على نحو مستدام منذ مستهل أكتوبر، مدفوعة بتزايد الأدلة على أن الضغوط السعرية خلال العامين الماضيين تتلاشى في الولايات المتحدة وأوروبا.

بنك أوف أمريكا

وقال ثلاثة أرباع المستجيبين للمسح الذي أجراه “بنك أوف أمريكا” لمديري الصناديق العالمية، إنهم يعتقدون أن دورة رفع أسعار الفائدة لبنك الاحتياطي الفيدرالي انتهت.

صناديق النقدية

وذكر “بنك أوف أمريكا” أن صناديق النقدية شهدت تدفقات بقيمة 20.5 مليار دولار، واشترى المستثمرون بوجه عام سندات بقيمة 2.6 مليار دولار، ما يمثل تدفقات للأسبوع الثالث. بينما شهدت صناديق الذهب تدفقات خارجة بلغت 400 مليون دولار.

التدفقات الخارجة

واستمرت التدفقات الخارجة من سندات الأسواق الناشئة للأسبوع السادس عشر على التوالي، مع تراجع التدفقات لصناديق الأسواق الناشئة بواقع 1.6 مليار دولار الأسبوع الماضي.

الأسهم الأوروبية

بينما سجلت الأسهم الأوروبية تدفقات خارجة للأسبوع السادس والثلاثين.

وارتفع مؤشر “الصعود والهبوط” الصادر عن “بنك أوف أمريكا”، ما يعد مقياساً لمعنويات السوق، طفيفاً إلى 1.7 من 1.6.

 

آخر الأخبار