وزير الكهرباء: إنشاء مركز تحكم قومي لمراقبة وتبادل الطاقة محليًا ودوليًا

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه يجرى حالياً إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة للشبكة الكهربية القومية الموحدة والذي يهدف إلى تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة ذات جهد 500 كيلوفولت و220 كيلوفولت، على مستوى مصر.

مؤتمر التحول الرقمي

وقال وزير الكهرباء، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر التحول الرقمي في شبكات التوزيع الذي تنظمه شركة هواوي الصينية، إن المركز يهدف إلى مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار.
وأضاف أنه يتم العمل على شبكات التوزيع حالياً وإنشاء وتطوير عدد 19 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء على عدة مراحل تغطى كافة أنحاء مصر .

مراكز تحكم الكهرباء

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد 5 مراكز تحكم على مستوي شركات شمال وجنوب القاهرة والإسكندرية لتوزيع الكهرباء وجارى العمل فى عدد 4 مراكز تحكم وسيتم العمل فى المرحلة المقبلة على حسب جاهزية الشبكة الكهربائية.

العدادات مسبقة الدفع

وأشار “شاكر” إلى تواجد أكثر من 1000 مركز رئيسي وفرعى تابع لشركات التوزيع لشحن كروت العدادات مسبقة الدفع وتحصيل الفواتير بالاضافة إلى حوالي 360 ألف نقطة شحن الكترونية تابعة لشركات الدفع الالكترونى مثل (شركة فورى دهب وشركة دلتا للأنظمة الالكترونية) بالإضافة إلى تطبيقات الشحن من خلال الهاتف المحمول باستخدام خاصية (NFC) مثل تطبيق سهل وMyFawry.

العدادات الذكية

وقال وزير الكهرباء إنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع التجريبي لتركيب العدادات الذكية بالإضافة الى مراكز البيانات وطرق الاتصال الخاصة بها وذلك في نطاق بعض شركات توزيع الكهرباء.
وطرح مناقصة لتركيب عدادات ذكية في الموزعات والاكشاك والمحولات وكبار المشتركين ضمن المرحلة الثانية لتنفيذ مشروع العدادات الذكية والتى تهدف جميعها إلى تحسين قدرات الشبكة لإدارة جانب الطلب على الطاقة بالإضافة إلى الفوائد الأخرى مثل تقليل الفقد فى الطاقة الكهربائية.

آخر الأخبار