السيسي يبحث مع رئيس الوزراء الياباني سبل تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين وموقفهما من العدوان على غزة   

 أكد الرئيس السيسي حرص مصر على العمل على استمرار وتعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين مصر واليابان في مختلف المجالات، لا سيما الصناعة والنقل والطاقة والتعليم والسياحة والثقافة.

تغير المناخ

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس اليوم مع “فوميو كيشيدا”رئيس الوزراء الياباني، على هامش أعمال الدورة الـ28 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في دبي.

الترحيب بالعلاقات المشتركة

من جانبه، أشار “كيشيدا” إلى ترحيب اليابان بالتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المشتركة على كافة الأصعدة، مشيدًا بما حققته مصر على الصعيد التنموي، لاسيما في إطار تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، وهو ما ساهم في تحفيز الشركات اليابانية على مضاعفة نشاطها في مصر للاستفادة مما تتيحه تلك المشروعات من فرص استثمارية واعدة.

القضايا المتناولة

ومن جانبه ذكر المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القاء تناول قضية العدوان على غزة، ‏وأعرب الزعيمان عن الأسف لاستئناف القتال وسقوط المزيد من الضحايا المدنيين، مؤكدين إدانة استهداف وقتل المدنيين على أي نحو، كما عرض الرئيس تطورات الجهود المصرية للتهدئة وتمديد الهدنة الإنسانية وصولًا لوقف إطلاق النار.

ضرورة حل الدولتين

وأضاف المتحدث أن الجنبين اتفقا حول الضرورة القصوى لتوفير المساعدات الإغاثية لأهالي قطاع غزة بالكميات المناسبة، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وشددا على رفض مصر واليابان للتهجير القسري للفلسطينيين بأي شكل أو صورة، لافتين إلى ضرورة العمل بجدية على التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية.

آخر الأخبار