«مدبولي»: 3.8 تريليون دولار تمويلات مشروعات البنية التحتية سنويًا

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن إقامة مشروعات البنية التحتية تتطلب توفير تمويلات بقيمة تتراوح بين 1.2 و3.8 تريليون دولار سنويًا بحلول عام 2030، مؤكدًا أهمية إيجاد آليات مناسبة لتمويل هذه الاستثمارات.

مبادرتان مهمتان

وأشار “رئيس الحكومة”، خلال فعاليات “منتدى الصين ومنطقة المحيط الهندي للتعاون الإنمائي”، إلى أن مصر أطلقت خلال مؤتمر “كوب 27” مبادرتين مهمتين لحشد التمويلات لمشروعات التخفيف والتكيف؛ في ظل تراجع الإمكانات التمويلية على نطاق عالمي.

التمويل العادل

أوضح “رئيس الوزراء”، أن المبادرة الأولى هي “دليل شرم الشيخ للتمويل العادل” التي تضع إطارًا لمفهوم ومبادئ التمويل العادل للعمل المناخي ويقدم إرشادات حول كيفية تعزيز قابلية الاستثمار في المشروعات المناخية خاصة للاقتصادات الناشئة.

التكيف والتخفيف

وأوضح أن المبادرة الثانية هي إطلاق منصة “نُوفي” التي تعمل على تفعيل مفهوم التمويل العادل من خلال تحديد 9 مشروعات ذات أولوية مهمة في مجالي التكيف والتخفيف، بما يتماشى مع استراتيجية مصر الوطنية لتغير المناخ 2050، وتستهدف تسريع تنفيذ أجندة المناخ الوطنية وتوفير الفرص لحشد التمويل المناخي والاستثمارات الخاصة لدعم التحول الأخضر في مصر، وهو ما يعكس التكامل بين العمل المناخي وجهود التنمية.

التنمية المستدامة

وشدد “مدبولي”، على أن السبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة يتمثل في تركيز الجهود العالمية لتشكيل عقد عالمي جديد، يضمن حصول الجميع على فرصة عادلة للنجاح، وتشكيل هيكل مالي عالمي جديد يقوم على المساواة والعدالة والشفافية من شأنه تلبية احتياجات البلدان النامية.

آخر الأخبار