«القباج»: فك كرب 6000 غارمة

أكدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة شهد نقلة نوعية، حيث بلغ عدد المواطنين المستفيدين ما يقرب من  22 مليون مواطن مقابل 6.5 مليون مواطن عام 2014، كما ارتفعت نسبة تمويل البرامج من موازنة الدعم الحكومي الى 36 مليار جنيه مقابل 3.7 مليار جنيه في البداية، مما أدى لخفض درجة الفقر للأسر جراء الدعم النقدي 8 درجات مئوية مع التركيز على المناطق الأكثر فقرا، موضحة أن نسبة السيدات بالبرنامج تمثل 75%.

المكاسب الإجتماعية

جاء ذلك خلال مشاركتها عبر تقنية الفيديو كونفرانس في أعمال الملتقى الدولي حول المكاسب والانجازات الاجتماعية والذي نظمته وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة الجزائرية بالتتسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان على مدى يومي 11 و12 من ديسمبر الجاري.

المعاشات والتأمينات

وحول المعاشات والتأمينات أوضحت “القباج” أن قيمة المعاشات زادت منذ عام 2015 بنسبة 120% ويستفيد منها 10.5 مليون مواطن، كما أن المعاشات زادت بنسبة 27% بتكلفة إضافية 65 مليار جنيه خلال عام 2022_2023.

قضية الغارمات

وحول قضية الغارمات، أشارت الوزيرة إلى أنه تم فك كرب 6000 غارمة مع تشكيل لجنة وطنية لوضع معايير وحوكمة منظومة الغرم وتوفير إقراض آمن للنساء عبر بنك ناصر الاجتماعي، موضحة أن الوزارة يتبعها 12 مركزا للنساء ضحايا العنف منهم دارين للاتجار بالبشر.

قضية الأيتام

وأضافت أن الوزارة قامت بإصدار مليون و200 ألف من بطاقات الرقم القومي بالمناطق الحدودية، إضافة إلى استخراج الأوراق الثبوتية الأخرى، كما أن الوزارة تدعم 20% تقريبا من الأيتام بمصر، وقد وجه رئيس الجمهورية بمضاعفة هذه النسبة لتصل إلى 40 %؜.

آخر الأخبار