«الغرف التجارية»: دعم الشركات الناشئة على رأس الأولويات

أكد أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن الاتحاد وضع ريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة كأولوية قصوى في مهام الاتحاد العام للغرف التجارية في خدمة الاقتصاد المصري.

مؤتمر دولي

جاء ذلك قبل قليل خلال افتتاح مؤتمر “دعم وتمويل وتسويق ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية وميرنا عريف مدير عام شركة مايكروسوفت مصر.

شركاء دوليون

وأشار “الوكيل”، إلى أن مؤتمر اليوم بحضور الشركاء الدوليين يُعد علامة فارقة مهمة في تاريخ اتحادنا،مضيفًا أنه منذ عامين أطلق الاتحاد بالتعاون مع وزير التعاون الدولي 4 مشروعات لدعم الابتكار والشركات الناشئة، وتعزيز التجارة والاستثمار، وإنشاء الحاضنات والمسرعات التي تشتد الحاجة إليها بميزانية إجمالية قدرها 20 مليون يورو.

مشروعات قطاعية

وأضاف ،أنه تم استكمال هذه المشروعات بثمانية مشروعات قطاعية أخرى تدعم الشركات الناشئة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والنقل والخدمات اللوجستية والاقتصادات الخضراء والإبداعية والمنسوجات بميزانية إجمالية قدرها 40 مليون يورو.

معارض ومؤتمرات

ووجه “الوكيل”، الشكر لوزارة التعاون الدولي والمفوضية الأوروبية، مؤكدًا على أنه على مدى عامين قام الاتحاد بالتعاون مع عشرات الشركاء المتخصصين، بإنشاء منصات نشطة، وتقديم المساعدة الفنية والمنح والوصول إلى التمويل، والمشاركة في عشرات المعارض والمؤتمرات لمئات الشركات الناشئة، وربطها بنظيرتها من الشمال والجنوب على أطراف البحر الأبيض المتوسط، مما يساعدها على النمو.

مشروعات جديدة

وكشف “رئيس اتحاد الغرف التجارية”، أن الاتحاد يقوم حاليًا بإعداد مشاريع جديدة لخدمة الشركات الناشئة،قائلًا: إننا نشجع على الاستعانة بالشركات متعددة الجنسيات، ونقل خبراتها وقصص نجاحها، كأداة إضافية لشركاتنا الناشئة.

مساعدة الشركات

وأوضح “الوكيل”، أن هدف الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية يكمن في مساعدة الشركات الناشئة في الإسراع والعولمة، والوصول إلى التمويل التنموي، وبطبيعة الحال سد الفجوة بين الجنسين، مؤكدًا أن تلك الأهداف لن تتحقق بدون مد الجسور بين الشركات، والارتقاء بمنظمات دعم الأعمال، وإنشاء حاضنات عالمية المستوى، ودعم الابتكار والشركات الناشئة.

آخر الأخبار