مصر توقع مشروع طاقة شمسية مع الصين يوفر مليار دولار سنويًا

وقعت صباح اليوم، مذكرة تفاهم بين كل من “هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة”، و”الشركة القابضة لكهرباء مصر”، و”الشركة الصينية لمعدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة” China Electric Power Equipment and Technology؛ لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 جيجاوات.
شهد مراسم التوقيع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الطاقة الشمسية

وأوضح بيان مجلس الوزراء، أن مشروع الطاقة الشمسية، سينتج عند اكتماله نحو 29784 جيجاوات/ ساعة من الطاقة النظيفة سنويا، والتي ستسهم في تخفيض حوالي 14 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وأشار البيان، إلى أن المشروع عند اكتماله سيوفر ما يُقدر بنحو مليار دولار أمريكي سنوياً من تكاليف الغاز الطبيعي.

أسعار تنافسية

وعلى هامش التوقيع، صرّح الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بأن مذكرة التفاهم تأتي في ضوء ما نجحت فيه الوزارة من الوصول إلى أسعار تنافسية على المستوى الدولي، وتنفيذًا لاستراتيجية الدولة في الحد من استخدام الوقود الأحفوري لتحقيق خطة التنمية المستدامة وتشجيع القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار في هذا المجال.

الطاقة المتجددة

وأضاف “شاكر”، أن ذلك يتماشى ويتواكب مع مستهدفات الدولة للوصول إلى نسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة حتى 42% بحلول عام 2030 إضافة الى التكامل مع الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 بما يضمن مواجهة تحديات تغيـر المنـاخ، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

آخر الأخبار