كامل الوزير يبحث تعزيز التعاون مع رواندا في مجالات النقل

بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير مع السفير دان مونيوزا سفير جمهورية رواندا بالقاهرة، مشروعات الطرق الملاحية لتعزيز التجارة والاستثمار البيني بين البلدين.

مشروع طريق القاهرة

استعرض الوزير خلال اللقاء مشروع طريق القاهرة “كيب تاون” ، مؤكدًا أن الطريق يعتبر أحد المحاور الرئيسية المهمة التي تتبناها منظمة الكوميسا لتنمية حركة التبادل التجاري بين الدول الأفريقية الواقعة على امتداد مساره، وأن الطريق يعد أطول محور بري في أفريقيا حيث يمر بـ9 دول أفريقية، ويبلغ إجمالي طوله 10 آلاف و228 كيلومترا، ويصل طول الطريق في مصر 1155 كيلومترا.

زيادة التجارة

وأضاف “كامل” أن المشروع يهدف إلى تعزيز جهود الدول الأفريقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وزيادة معدلات تدفقات التجارة والاستثمار البيني.

مشروع الممر الملاحي

وتطرق الإجتماع إلى مشروع الممر الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ، حيث أكد الوزير أن المشروع يهدف إلى ربط الدول الأعضاء بوسيلة نقل منخفضة التكلفة نسبياً وآمنه وموفرة للطاقة وقادرة على نقل أنواع وأحجام مختلفة من السلع والبضائع لتسهيل التجارة والسياحة بين الدول الأعضاء .

المواني الدولية

وأشار إلى أنه يوفر فرص للبلدان غير الساحللية للإستفادة من المواني الدولية للدول الساحلية،وأيضًا يسهم في زيادة حركة التجارة بين تلك البلدان وخاصة في مجال الحاصلات الزراعية.

اتفاقية التجارة الافريقية

وأشار الجانبان إلى العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الافريقية التي وقعت عليها كل من مصر ورواندا وغيرها من الدول الأفريقية والتي دخلت حيز التنفيذ عام 2019

 السكك الحديدية

وقال الوزير إن مجموعة القلعة المصرية ستنفذ استثمارات لإنشاء خطين للسكك الحديدية بمنطقة شرق افريقيا الأول يبدأ من دار السلام الى كيجالي انتهاءً بمدينة جينجيا ببوروندي، والثاني من مومباسا بكينيا الى أوغندا.

آخر الأخبار