بحمولة 82 ألف طن.. «النقل» تتسلم سفينة وادي العريش من الصين لتدعيم الأسطول التجاري

أعلن وزير النقل، المهندس كامل الوزير- تسلم شركة الملاحة الوطنية إحدى شركات الوزارة أحدث سفن الصب الجاف وهي سفينة “وادى العريش” والتي يبلغ اجمالي حمولتها 82 ألف طن وحيث تم استلامها الصينية من ترسانة هانتونج – أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة فى بناء سفن الصب الجاف – لتنضم السفينة “وادى العريش” لأسطول الشركة التجارى الوطنى.

وادي العريش

لافتا إلى أن السفينة “وادى العريش” تعد درة الأسطول التجارى الوطنى لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية وأيضا لتوافقها مع الإشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، ويبلغ طول السفينة 229 متر وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر.

الأسطول التجارى

وقال الوزير ، إن اليوم هو يوم هام للنقل البحري الذي يعتبر أحد أهم قطاعات الوزارة، لافتا أن سفينة وادي العريش هي السفينة الثانية التي يتم تسلمها لتدعيم الأسطول التجارى الوطنى لشركة الملاحة الوطنية خلال اقل من 7 أشهر وذلك بعد سفينة وادي الملوك.

البضائع الاستراتيجية

وأضاف أن الوزارة تستهدف الوصول باسطول الشركات التابعة لها الى 31 سفينه عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول ) ليكون الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.

إصلاح السفن في مصر

وأوضح وزير النقل أنه بالتوازي مع شراء سفن جديدة فإنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات والاليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء واصلاح السفن في مصر، مشيرًا إلى أن شركة الملاحة الوطنية تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية للتعاقد على بناء سفينتين جديدتين من ذات الطراز ومخطط استلامهم خلال عام 2026 لتكون الشركة قد قامت بتجديد حوالي 40 % من قوام أسطولها التجارى الوطنى خلال ثلاث سنوات فقط.

آخر الأخبار