وزير الكهرباء: توصلنا إلى أسعار تنافسية مع المستثمرين في مجال الطاقة الشمسية

أعلن  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة،الوصول لأسعار تنافسية مع عدد من المستثمرين في مشروعات الطاقة الشمسية حيث بلغ 2 سنت دولار / ك.و.س لمشروعات الطاقة الشمسية p.v، وكذا بسعر 2.45 سنت دولار / ك.و.س بالنسبة لمشروعات طاقة الرياح.

الكهرباء والبريكس

جاء ذلك خلال استقبال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لـفلاديمير كازبيكوف نائب رئيس بنك التنمية الجديد (NDB) التابع لتحالف “بريكس”، والوفد المرافق له ، وذلك لبحث سبل دعم وتعزير التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى والبنك.

 وأكد وزير الكهرباء، ضرورة الاهتمام بزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية ، وتقليل نسبة الإعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد فى زيادة مساهمة الطاقة النظيفة فى نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي.

الهيدروجين الأخضر

وأشار الوزير، إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر ، موضحًا أن هناك تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولًا إلى إمكانية التصدير.

وأضاف أنه تم على هامش مؤتمر COP 27 التوقيع مع عدد 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتى بلغ عددها 23 مذكرة حتى الآن.

 أكد “شاكر” اهتمام القطاع بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار وتصدير الكهرباء إلى أوروبا حتى تصبح مصر مركز إقليمي للطاقة، مشيرًا إلى استعداد القطاع التام للتعاون مع كافة الأطراف لتنفيذ خط الربط مع أوروبا.

حجم الاستثمار

من جانبه أعرب “كازبيكوف”، عن رغبة البنك في زيادة حجم الاستثمار على ارض مصر والتعاون بين قطاع الكهرباء والبنك، مؤكداً  إهتمام الجهات العالمية للاتجاه فى الاستثمار على أرض مصر التي تعد بوابة للدخول إلى قارة أفريقيا.

 

آخر الأخبار