نائب رئيس المفوضية: إجماع أوروبي على تحقيق الشراكة الشاملة مع مصر

 

أكد مارجريتس سكيناس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمفوض الأوروبي لنشر وتعزيز أسلوب الحياة الأوروبية، أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي حريصة على رفع العلاقات مع مصر إلى مستوي الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وتعزيز التعاون الثنائي بما يلبي أولويات الجانبين، مؤكدا حرص المفوضية الأوروبية على سرعة الانتهاء من كافة الاجراءات لإطلاق هذه الشراكة.

جاء ذلك في إطار اللقاءات المتتالية التي يعقدها سامح شكري وزير الخارجية، مع مفوضي الاتحاد الأوروبي ببروكسل، قبيل انعقاد مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي صباح غدًا الثلاثاء.

تعزيز التنمية

من جانبه، رحب “شكري” بموقف مؤسسات الاتحاد الأوروبي تجاه ترفيع العلاقات مع مصر، نظرا لأهمية هذه العلاقات لتعزيز التنمية والأمن والاستقرار في المنطقة، وفي مواجهة التحديات الإقليمية والدولية المشتركة.

الهجرة غير الشرعية

وتناول اللقاء عدة ملفات هامة منها، التشاور حول سبل تعزيز التعاون في مجال الهجرة، حيث استعرض الوزير، الجهود التي تبذلها الدولة المصرية للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتي أسهمت في وقف كافة مراكب الهجرة غير الشرعية المتجهة إلى أوروبا من مصر منذ سبتمبر 2016، فضلاً عن استضافة مصر لأكثر من 9 مليون أجنبي ما بين لاجئ ومهاجر، وجهودها لدمج اللاجئين والمهاجرين، وتقديم كافة الخدمات لهم، على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تواجهها جراء الأزمات المتلاحقة سواء العالمية أو الإقليمية.

العمالة المصرية بأوروبا

وحرص “شكري”، على تأكيد أهمية أن يكون التعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة شاملا، بحيث يقوم على ربط الهجرة بالتنمية ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير الشرعية، لافتًا إلى أهمية تعزيز التعاون في مجال الهجرة النظامية وإطلاق برامج التدريب والتعليم الفني والمهني، لتأهيل العمالة المصرية إلى سوق العمل الأوروبية، ومنحهم فرص عمل مقننة، بما يسهم في تقليل أعداد المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

ركيزة الأمن

وعلى الجانب الآخر، أعرب “سكيناس” عن تقدير الاتحاد الأوروبي للجهود التي تبذلها مصر كركيزة أمن واستقرار في المنطقة، والإدراك الأوروبي الكامل للدور الإقليمي والمحوري الذي تلعبه مصر في تدعيم الأمن والاستقرار في المنطقة خاصة في ظل التطورات الإقليمية الراهنة، مؤكداً استعداد الاتحاد الأوروبي لتقديم المزيد من الدعم لمصر في مجال الهجرة غير الشرعية، لما أثبتته من كونها شريكاً موثوقاً به في هذا المجال.

 

آخر الأخبار