«النجار» يرصد إجراءات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في تنمية التجارة الخارجية

كتبت : آية أحمد

أكد المهندس عصام النجار، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن الهيئة لديها منظومة متكاملة من المعامل الصناعية والغذائية والكيميائية المعتمدة دولياً والمنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وداخل المواني والتي تطبق أعلى معايير الجودة العالمية.

جاء ذلك خلال لقائه مع حسن حجازي، رئيس لجنة الجمارك والضرائب بالغرفة التجارية الأمريكية،و نائبه حسام نصر.

سحب العينات

وأكد “النجار”، الالتزام بالقواعد المتبعة دولياً في إجراءات الفحص وسحب العينات طبقاً للمواصفات القياسية العالمية والتي يقوم عليها نخبة من الكوادر المتميزة والمدربة بكفاءة على أحدث التقنيات المستخدمة في الفحص والتحليل.

الاقتصاد الأخضر

وأوضح دور الهيئة في التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتقليل الإنبعاثات الكربونية من خلال وحدة إصدار شهادات قياس الكربون ومعمل التحلل الحيوي ومعامل اختبارات كفاءة الطاقة بالهيئة وذلك تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ مصر 2050 واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

فتح أسواق تصديرية

وأشار ” النجار”، إلى حرص الهيئة على التواصل الدائم مع مجتمع المصدرين والمستوردين لإطلاعهم على أحدث الخدمات التي تقدمها بهدف التيسير على مجتمع رجال الأعمال، والمساهمة في فتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتجات المصرية في الخارج.

تنمية التجارة الخارجية

وأشار “النجار”، إلى أن دور الهيئة يأتى ضمن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة الهادفة إلى تعزيز وتنمية التجارة الخارجية وتحقيق مستهدفات خطة الدولة المصرية للوصول بقيمة الصادرات إلى 100 مليار دولار سنويًا.

مشروع إدارة المخاطر

وقال، إن الهيئة قد تقدمت بمقترح مشروع إدارة المخاطر الشاملة، والذي يقوم على تقييم المطابقة للسلع المستوردة والمصدرة في حركة التجارة الخارجية عبر الحدود، وأوضح أن المشروع يستند إلى تطبيق منظومة متكاملة لإدارة المخاطر تشتمل على إحكام الرقابة الخاصة بمطابقة المنتجات المتداولة بالسوق الداخلي مع الربط الرقمي لشبكة معاملها بنظام إدارة معلومات المختبرات (LIMS) ونظام التتبع لرقابة السلع الصناعية والغير غذائية.

هدف المشروع

وأوضح أن المشروع يستهدف حوكمة المنافذ وتسريع وتبسيط وخفض التكلفة في إجراءات تقييم المطابقة بالموانئ للسلع مع إحكام السيطرة على تداول واستيراد وتصدير السلع الرديئة.

آخر الأخبار