%52 نموًا في أرباح البنك العربي

كشفت مجموعة البنك العربي، عن ارتفاع ارباحها خلال 2023 ليبلغ بعد الضرائب والمخصـصـات 829.6 مليون دولار أمريكي وبنسبة نمو  52%، مقارنة بـ 544.3 مليون دولار أمريكي للعام 2022، كما وصلت حقوق الملكية الى 11.4 مليار دولار أمريكي.

الأرباح التشغيلية

وأضافت المجموعة، أن أرباحها التشغيلية ارتفعت بنسبة 34% لتصل إلى 1.81مليار دولار أمريكي، مشيرة إلى ودائع العملاء ارتفعت بنسبة 6% لتصل إلى 50.6 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 47.7 مليار دولار أمريكي بالعام السابق.

أصول المجموعة

وأوضحت المجموعة، أن أصولها ارتفعت خلال العام لتصل الى 68.3 مليار دولار أمريكي وبنسبة نمو بلغت 6%، كما ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات بنسبة 5% لتصل الى 37.1 مليار دولار أمريكي مقارنة بـ 35.4 مليار دولار أمريكي بالعام السابق.

توزيع الأرباح

وأكد البنك، أن مجلس الإدارة قد أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30% للعام 2023.

مؤشرات الأداء

 ومن جانبها أضافت رندة الصادق، المدير التنفيذي، أن البنك حقق مؤشرات أداء قوية مع المحافظة على جودة محفظته الائتمانية ونسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة والتي تفوق الـ 100% دون احتساب قيمة الضمانات، مع الاحتفاظ بمستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 73.2%.

رأس المال

وأوضحت الصادق، أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأسمال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.5%.

السوق العراقي

وفي سياق أخر، قال صبيح المصري، رئيس مجلس الإدارة، إن البنك في صدد دخول السوق العراقي خلال العام 2024 وتقديم حلول وخدمات مصرفية شاملة لعملائه الحاليين والمستقبليين، مضيفًا أن البنك العربي في سويسرا قام بالاستحواذ على أحد البنوك العريقة في سويسرا ” بنك غونيه”، حيث سيكون لهذه المجموعة المصرفية الجديدة دورا فاعلا في صناعة إدارة الثروات بسويسرا.

آخر الأخبار