«معلومات الوزراء» : إطلاق الجنيه الإلكتروني وزيادة المحافظ المالية الرقمية إلى 80 مليون محفظة بحلول 2030

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الحكومة  تستهدف زيادة عدد المحافظ المالية الرقمية إلى نحو 80 مليون محفظة رقمية بحلول عام 2030، موضحًا ان هذه المبادرة تتماشى مع الهدف الأوسع المتمثل في تعزيز الشمول المالي الرقمي، وتوسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء البلاد.

الجنيه الإلكتروني

وأضاف خلال العدد 4 من تقرير “مقتطفات تنموية”،  أن الدولة تعمل بنشاط على تطوير مشروع العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)، والمعروف أيضا بالجنيه الإلكتروني.

التحول الرقمي

وأوضح “معلومات الوزراء”، أن البنك المركزي قد وضع خطة لإطلاقه بحلول عام 2030، وذلك لتعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية، وتحسين كفاءة وفعالية السياسة النقدية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تتوافق مع التزام مصر بالاستفادة من فرص التحول الرقمي لدفع قطاعها المالي إلى الأمام.

أنظمة الدفع الإلكتروني

وقال المركز، إن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة النظير الإلكتروني للجنيه الورقي التقليدي، وسيتم التعامل به من خلال أنظمة الدفع الإلكترونية، مؤكدًا أن هذه الخطوة توضح التزام الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

الشمول المالي

وكانت وثيقة أبرز التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري للفترة الرئاسية الجديدة 2024- 2030 الصادرة عن معلومات الوزراء، قد سلطت الضوء على طرح الجنيه الإلكتروني كهدف رئيسي، وحددت السياسات الأساسية للتنمية الاقتصادية في البلاد على مدى السنوات الست المقبلة، موضجة أن أحد الأهداف التي يجب تسليط الضوء عليها هو تحقيق الشمول المالي الكامل في مصر بحلول عام 2030، ويؤدي إطلاق العملة الرقمية للبنوك المركزية دورا محوريا في هذا المسعى.

آخر الأخبار