«سلامة الغذاء» تنفذ 89 مأمورية رقابية على المصانع

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الإدارة العامة للرقابة على المصانع نفذت 89 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير، وتم تسجيل 4 منشآت غذائية بالهيئة القومية لسلامة الغذاء وإدراج 6 مصانع بالقائمة البيضاء.

الرسائل الغذائية المصدرة

وأوضح التقرير الصادر عن الهيئة، أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا للإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ 5540 رسالة بنحو 255 ألف طن لعدد 1660 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 515 صنف من خضر وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.

وقامت إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 66 زيارة، وتم تسجيل 1 منشأة بالهيئة وجاري إدراج 1 مركز تعبئة بالقائمة البيضاء، وأصدرت الإدارة 3711 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1919 شركة مصدرة.

شحنات الأغذية المستوردة

وفيما يخص إدارة المعامل، فقد قامت الإدارة بإعداد التقارير الفنية لعدد 1365 عينة من شحنات الأغذية المستوردة، 850 عينة لأغذية معدة للتصدير، بالإضافة إلى 113 عينة منتجات الأغذية الخاصة.

ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 4 زيارات تفتيش لمواقع تخزين القمح (الصوامع) في محافظات الشرقية، المنوفية والدقهلية، وتم تسجيل 1 مضرب أرز بمحافظة دمياط.

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 29 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 21 شكوى وجاري فحص 8 شكاوى.

المنتجات الغذائية

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 633 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات القاهرة، الشرقية، الغربية، أسوان، الدقهلية، البحيرة، شمال سيناء، الجيزة، الوادي الجديد ومدينتي أكتوبر والعاشر من رمضان، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات خاصة بسلامة الغذاء.

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية، فقد تم تنفيذ 38 مأمورية رقابية على فروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء وذلك بعدد من محافظت الجمهورية، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالإدارة 4 فروع، ليصبح عدد السلاسل المسجلة حتى تاريخه 1635 فرع لعدد 47 سلسة تجارية.

المنشآت السياحية

وبالتنسيق مع إدارتي الرقابة على المنشآت السياحية والمحال العامة تم شن عدد 4 حملات مشتركة على عدد 12 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء.

ونفذت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية 28 مأمورية رقابية على مخازن القطاع الخاص في محافظات القليوبية، القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الغربية، الشرقية، البحر الأحمر، المنوفية، الدقهلية، البحيرة، سوهاج، السويس، الفيوم وقنا، وتم تسجيل 2 مخزن بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

مجازر الدواجن واللحوم

وأجرت الإدارة العامة للمجازر 10 زيارات تفتيش على مجازر الدواجن واللحوم ومصانع الأمعاء، بالإضافة إلى 64 زيارة متابعة تصنيع مغلفات طبيعية حيوانية بمصانع الأمعاء، وأصدرت الإدارة 19 إذن تصدير لمغلفات طبيعية حيوانية لدول الاتحاد الأوروبي بعد سحب العينات والتأكد من مطابقتها للاشتراطات.

ونفذت إدارة الرقابة على مصانع المواد الملامسة للغذاء خلال الأسبوع الماضي 6 مأموريات رقابية على مصانع المواد الملامسة للغذاء في محافظات الشرقية، الغربية والمنوفية.

آخر الأخبار