«الهجرة»: 10 مليارات دولار تراجعًا في تحويلات المصريين بالخارج خلال 2023

أعلنت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة لشؤون الهجرة والمصريين في الخارج، تراجع تحويلات المصريين في الخارج إلى 22 مليار دولار خلال 2023 بدلاً من 31.6 مليار دولار خلال 2022،  بانخفاض حوالي 10 مليارات دولار.

مؤتمر أخبار اليوم

جاء ذلك خلال فعاليات الدورة العاشرة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي بعنوان “الاقتصاد المصري.. تحديات وأولويات”، اليوم السبت،  بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين، لمناقشة ملفات الصناعة والتصدير والسياسات المالية والنقدية وقطاع الأعمال العام والعقار ومواد البناء والاستثمار الرياضي في أربع جلسات عامة.

سبب التراجع

وذكرت الوزيرة ، أن سبب التراجع هو الأزمات الاقتصادية التي تعرض لها العالم، نتيجة الكوارث الطبيعية وأزمات الطاقة وأيضًا الأزمات السياسية التي أثرت على الكثير من الدول، وظهور الازدواجية في سعر الصرف داخل المؤسسات المالية الرسمية والسوق السوداء بسبب تحركات “جماعة الشر” التي حاولت وصول الدولار والعملة الصعبة إلى مصر.

مبادرة السيارات

وأكدت “جندي”،  التعاون مع كافة الوزارات لطرح مسارات بديلة لزيادة التحويلات الدولارية من المصريين بالخارج عن طريق استحداث عدد من المبادرات الهامة الهادفة للاستجابة لمطالب المصريين بالخارج لتحفيز وجذب كل من التحويلات الدولارية والاستثمار وهي مبادرة السيارات للمصريين بالخارج.

شركة الاستثمارات

أشارت الوزيرة ، إلى إطلاق شركة مساهمة لإستثمارات المصريين بالخارج،  بالتنسيق مع10 من كبار المستثمرين، لجذبهم  للقطاعات الاقتصادية منها الصناعة والزراعة والسياحة والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات.

شهادات الاستثمار الدولارية

وذكرت أن الوزارة تعمل أيضا على إصدار شهادات الاستثمار الدولارية، بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية، بعائد تنافسى مرتفع والتحفيز على فتح حسابات دولاريه ، موضحة أنه تم رفع قيمة الفائدة على الشهادات الدولارية، لتصل الى 7% و 9% وهو أعلى عائد على الدولار في العالم.

توفير وحدات سكنية

وأوضحت، توفير وحدات سكنية للمصريين بالخارج بأسعار مخفضة، بالتعاون مع وزارة الإسكان،  وإطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج “معاشك بكرة بالدولار”، بهدف توفير حماية تأمينية لهم، بالإضافة إلى مميزات الادخار التراكمي بالعملة الأجنبية  التي تتيح اختيارات مختلفة للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق عليه حسب رغبة حامل الوثيقة.

مبادرة التسوية التجنيدية

وأضافت “الجندي”، أنه تم  إطلاق مبادرة التسوية التجنيدية للمصريين بالخارج، وتم العمل بها لمدة شهرين حتى 14 أكتوبر 2023، موضحة أنها قد لاقت إقبالًا واسعًا من المصريين في الخارج سواء الدراسين أو العاملين أو مزدوجي الجنسية في الأعمار ما بين 19-30 عاماً لاستكمال الأوراق الثبوتية للمصريين في الخارج نظير سداد مبلغ 5 آلاف دولار أو يورو.

التطبيق الإلكتروني

وذكرت أنه سيتم تطبيق تجديد الإعارات والإجازات، والتطبيق الإلكتروني الذي سيضم كافة المحفزات وخدمات المصريين بالخارج، موضجة أنه جاري العمل على تدشينه بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

المركز المصري للهجرة

وأشارت الوزيرة، إلى سعيها لإنشاء “المركز المصري للهجرة”، بتكليف من دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك لدعم منظومة التشغيل من أجل التوظيف على المستوى الوطني، موضحة أنه سيضم  كافة الجهات المعنية بالتدريب من أجل التوظيف والعمل على خلق الفرص البديلة لشبابنا لإثنائهم عن فكرة السفر بطريقة غير شرعية، حفاظاً على أرواحهم وكرامتهم أيضا، وبشأن تحقيق تنمية مجتمعية من خلال توفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل للشباب بالداخل والخارج خاصة من القرى الأكثر فقرًا والأكثر احتياجًا، وهو من شأنه دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة نسبة التحويلات

 

 

 

 

 

آخر الأخبار