إبراهيم إمبابي لـ«القرار المصري»: الدولار الموازي والنقل البحري السبب وراء ارتفاع أسعار السجائر 

كتب: مريم حنفي

 

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن السبب الرئيسي للارتفاعات المتتالية التي تشهدها أسعار السجائر والمعسل خلال الفترة الحالية، موضحًا أن ذلك يرجع إلى زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج وقيمة أجور وعمولة شركات الشحن لتأثرها بسعر الدولار الذي وصل اليوم إلى 65 جنيهًا، وذلك في السوق السوداء، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار داخل البلاد التى تقوم بالتوريد.

 

 

 

أسباب الارتفاع

وقال إمبابي في تصريح خاص لـ” القرار المصري “، إن تراجع أسعار السجائر والمعسل في الأسواق مرهون بانخفاض سعر الدولار وتحديد سعر عادل له وتدبير الحكومة كافة مستلزمات الإنتاج التي تستخدم في صناعة التبغ.

 

 

 

تسلسل ارتفاع الأسعار

وشهدت أسعار السجائر والمعسل ارتفاعات متتالية في الأسواق حيث بدأت موجة تصاعد الأسعار خلال العام الماضي 2023، بداية من شهر أبريل و عاودت الأسعار صعودها مرة أخري خلال شهر يونيو و نوفمبر وذلك من نفس العام و بنسبة وصلت إلى 62%، وأخيرًا ارتفعت الأسعار في الأسواق الجمعة الماضية بنسبة 19% ويعتبر الصعود الأول خلال العام الجاري 2024، ليصل إجمالي زيادة أسعار السجائر و المعسل خلال عام واحد إلى 4 مرات.

كما ترجع أسباب ارتفاع أسعار السجائر والمعسل إلى جشع التجار و ارتفاع مدخلات الإنتاج والمواد الخام التى تستخدم في صناعة التبغ، وقد أعلنت شركة الشرقية للدخان، ارتفاع أسعار منتجاتها بنسبة طفيفة وصلت إلى 3 جنيهات في حين أن الشركة تركز الفترة الحالية على امتصاص ارتفاع أسعار تكاليف الإنتاج وذلك من خلال تحسين الأداء التشغيلي حتى لا تؤثر الأسعار على المستهلك.

 

 

استهلاك الفرد للسجائر

ويقوم العديد من تجار بيع الجملة ببيع السجائر والمعسل بأسعار أعلي من المعلن عنها من قبل الشركات لذلك يلعب جهاز حماية المستهلك دورًا رئيسيًا من خلال ضبط التجار المخالفين في الأسواق.
ووصل متوسط استهلاك الفرد من السجائر في نهاية العام الماضي 2023 إلى 6 ألاف سيجارة وذلك بشكل سنوي  في حين وصلت مبيعات التبغ في مصر إلى 135 مليار جنيه سنويًا.

 

 

 

 

أسعار السجائر

وأعلنت شركات السجائر، الأسعار الجديدة حيث يبلغ سعر عبوة سجائر كليوباترا 22 جنيها أما سعر عبوة كليوباترا كينج سايز تسجل 30 جنيها فيما وصل سعر عبوة فايسروي إلى 50 جنيها، وتسجل سعر عبوة كابتن بلاك 75 جنيه، تلك الأسعار التى تشهداً إختلافاً في الأسواق حسب كل تاجر ومنفذ.

أسعار المعسل

ووصل سعر معسل السلوم إلى 105 جنيهات وذلك بالنسبة للعبوة وزن 500 جرام أما سعر القص 250 جرام يبلغ 65 جنيه فيما يسجل سعر معسل أبو نجمة في الأسواق 500 جرام 85 جنيه.

 

 

آخر الأخبار