«القصير» يبحث مع البنك الدولي تعزيز الاستدامة في الأنظمة الزراعية

 

وجه السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بسرعة تمويل المشروعات المستقبلية التي تهدف إلى تعزيز الاستدامة في الأنظمة الزراعية، ومنها مشروع التحول الغذائي الموائم للمناخ CRAFT لتمويل أنشطة تحسين نظم الرى وتشجيع اعتماد تكنولوجيات وممارسات الزراعة الذكية مناخيًا.

برنامج التنمية المستدامة

جاء ذلك خلال لقاء “القصير” مع ميسكريم برهان، المدير الإقليمي للتنمية المستدامة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي بالقاهرة، وذلك في إطار بحث أوجه التعاون الثنائي بين الجانبين، وكذلك البرنامج الشامل للتنمية المستدامة، بما في ذلك متابعة المشروعات الممولة من البنك الدولي في مجال الزراعة والأمن الغذائي وتعزيز سبل التعاون المستقبلي.

الحيازات الزراعية

وأوضح “القصير”، أهمية إدماج أصحاب الحيازات الصغيرة، لحل أزمة تفتت الحيازات الزراعية، وذلك لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن هذا المشروع جاء بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولي والذي أطلقته ضمن مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء (منصة نُوَفّى).

دور البنك الدولى

وأشار الوزير، إلى أهمية دور البنك الدولى في التنمية المستدامة، موضحًا أن معظم تمويلاته أصبحت مرتبطة بالتنمية.

مشكلة الأمن الغذائي

ومن جانبها، أكدت “ميسكريم”، رغبة البنك الدولي في مساعدة قطاع الزراعة في مصر على ضوء المتغيرات العالمية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الأمن الغذائي العالمي.

مجال الإنذار المبكر

وقالت، إن قطاع الزراعة يشكل أحد أهم القطاعات التي يقوم البنك بتمويلها بالإضافة إلى قطاعات البيئة والمياه، مشيرة إلى أن البنك لديه خطة مستقبلية لدعم مشروعات قطاع الزراعة خاصة في مجال الإنذار المبكر وتكييف المحاصيل، وأنها تطلع لقيام الفنيين بوزارة الزراعة ووزارة التعاون الدولي بالعمل عن قرب مع فريق العمل الزراعي بالبنك الدولي.

 

آخر الأخبار