الحكومة تدرس زيادة سعر أردب القمح إلى 2000 جنيه

أعلنت الحكومة، دراسة إجراء زيادة جديدة لسعر أردب القمح للموسم الحالي ليصل إلى 2000 جنيه للإردب بالتزامن مع ارتفاع سعر القمح في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة.

وطلب أعضاء لجنتي الزراعة والخطة والموازنة، برفع سعر أردب القمح “150 كجم” إلى 2000 جنيه خلال للموسم الحالي 2024، بزيادة 400 جنيه عن السعر الاسترشادي الذي قدرته الحكومة بـ 1600 جنيه، وفقًا لمصادر لـ”العربية “.

سعر القمح المحلي

وقال صقر عبدالفتاح، وكيل لجنة الزراعة في مجلس النواب، إن السعر الحالي المعلن هو سعر استرشادي، وتوجد توصيات من لجنة الزراعة بزيادة سعر الأردب، وتحديد السعر للقمح المحلي الذي يتوقف على أسعار المحصول في الأسواق الدولية.

وأشار “عبدالفتاح” إلى أن زيادة السعر تحفز المزارعين على زيادة الكميات الموردة إلى الحكومة في موسم حصاد القمح، والذي يعد محصولًا استراتيجيًا، خاصة أن مصر تعمل على زيادة مساحات الزراعة و معدلات التوريد.

زيادة المساحة المزروعة

وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الزراعة، إن مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح في الموسم الحالي إلى 3.8 مليون فدان من 3.2 مليون فدان.

واشترت وزارة التموين خلال الموسم الأخير نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن، وفق بيانات رسمية.

القمح الروسي

وقفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال العام الماضي إلى 10 ملايين طن، بنمو 30%، وجاءت أغلب الكميات من القمح الروسي الذي ارتفعت حصته من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال عام 2022.

وقال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن التوترات في منطقة الشرق الأوسط رفعت أسعار القمح محليًا إذ بلغ سعر الأردب حاليًا نحو 2000 جنيه، كما ترتب على اضطراب خطوط الشحن ارتفاع تكلفة النولون لشحنات الحبوب، فضلًا عن ارتفاع أسعار الأسمدة، هذه المتغيرات تحتم زيادة سعر التوريد.

 

آخر الأخبار