فتح الله فوزي: التدفقات المادية أخطر المشاكل التي تواجه المطورين

قال فتح الله فوزي، رئيس شركة مينا لاستشارات التطوير ورئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، إن أخطر المشاكل التي تواجه المطور في كل وقت الخلل في التدفقات المادية، مطالبًا الحكومة إعادة جدولة تقسيط الأراضي، على 4 سنوات، مما يخفف الضغط على المطور وبالتالي يستطيع أن يوفي التزاماته تجاه المشروع.

تحديات السوق

أوضح “فوزي” على هامش مشاركته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين التاسع، أنه بالرغم من التحديات التي تواجه المطورين في تنفيذ الوحدات والمشروعات بسعر السوق، خاصة بعد انخفاض قيمةالجنيه، إلا أن السوق كان قادرًا على أن يتوافق مع هذه التحديات، موضحًا أن معظم الشركات حققت 150% من مستهدفات مبيعاتها بالرغم من الظروف والأزمات سنة 2023.

السوق العقاري

وأشار إلي ضرورة تنظيم السوق العقاري من قبل الحكومة، خاصة أنه فى تزايد مستمر ولذلك يجب أن يتم تنظيم عمل المطورين و شركات التسويق العقاري .

منافسة المطورين

وتابع “فوزي”  أن السوق مازال في حاجة إلى تحديد آليات لتنظيم دائرة العمل، موضحًا أن أحيانًا فوضى السوق تشكل عقبة لأغلب المطورين.

مراحل المشروع

وأوصى، المطورين بأن يكون البيع على مراحل، حتى يستطيع حساب التكلفة حسب مدة تنفيذ المشروع، ويبيع على مراحل.

أسعار الخامات

وأضاف رئيس لجنة البناء والتشييد، أن الحالة الضبابية التي تشهدها أسعار الخامات والمنتجات، ناتجة عن فارق تسعير الدولار بالبنوك والسوق الموازية، ومن ثم لابد أن تخفف الدولة عن المقاولين الضغوط بجدولة المستحقات لفترة مناسبة.

آخر الأخبار