سى أى كابيتال للتمويل: تقلص النشاط العقاري إلى 8.5 مليار جنيه في 2023

قال ناجي فهمى، العضو المنتدب لشركة سى أى كابيتال للتمويل العقارى، إن أبرز التحديات التى تواجه شركات التمويل فى مصر حاليًأ، هي ضغوط التضخم والفائدة المرتفعة، حيث تقلص النشاط العقاري إلى 8.5 مليار جنيه في 2023 مقارنة بـ 12.5 في العام السابق له.

البيع بالتقسيط

وأضاف “فهمي”، خلال الجلسة الختامية من مؤتمر القمة السنوية لأسواق المال، أن نظام البيع بالتقسيط على عدة سنوات، الذي توفره شركات التطوير العقاري من أهم التحديات التي تواجه شركات التمويل، إذ يعتبر منافس أساسى لها.

ناجي فهمي

معايير الإنشاء

ولفت إلى ضرورة تصدير شركات التطوير العقاري الوحدات للعملاء الأجانب، حتى تستطيع أن تولد دخلًا بالعملة الأجنبية، ولكن يجب مراعاة المعايير الدولية فى تصميم وإنشاء الوحدات العقارية، إذ يهتم بها المستثمر الأجنبي.

تحت الإنشاء

وأوضح أنه رغم سماح القانون المصرى الحصول على تمويلات للوحدات تحت التشييد والبناء، إلا أن البنك المركزى يمنع ذلك، تفاديًا لحدوث تكرار فى التمويل، ولذلك تقدم القطاع بمقترحات للبنك لبحث كيفية حل هذه المشكلة.

حسابات خاصة

وكشف ” فهمي”، أن اتحاد التمويل العقارى تقدم بمقترح بإنشاء حسابات خاصة بمشاريع عقارية يتم فتحها لإنشاء مشروع معين، وتقوم شركات التمويل بإصدار تمويلات لصالح هذه الحسابات، وبالتالى توجه كل التمويلات إلى المشروع، ولا يمكن للمطور أن يستخدمها لتمويل مشاريع أخرى.

التسليم الحكمي

وأضاف أن البنك المركزى يقوم حاليًا بدراسة مقترح يستهدف إصدار قوانين بشأن التسليم الحكمي، والذى يتم من خلال قيام خبير مقيم، بالبت فى وضع الوحدات الجاهزة للتسليم، وبالتالى يكون التسليم الحكمي نهائيًا، ولا يمكن الرجوع عنه.

الاستثمار العقاري

واقترح “العضو المنتدب”، إنشاء صناديق الاستثمار العقارى، والتى تختلف عن الاستثمار العقارى المباشر، حيث يقوم الصندوق بشراء الوحدة نيابة عن المستثمر وتكون مملوكة له، كما تدار هذه المحفظة عن طريق إحدى شركات إدارة الأصول المتخصصة، ولكن هذا النوع من الصناديق يعد غير منتشر بشكل كاف فى السوق المصرى.

سندات التوريق

وأشار إلى أهمية وضع المزيد من الجهد نحو تطوير سوق سندات التوريق كأحد البدائل التمويلية، التى يمكن أن تلجأ إليها الشركات، لتجنب التكاليف المرتفعة للتمويلات.

آخر الأخبار