«المنزلاوي»: الصادرات السبيل الأمثل لأستدامة النقد الأجنبي

قال المهندس شادي المنزلاوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة طيبة المنزلاوي، إن الصادرات تعتبر طوق النجاه والسبيل الأمثل لاستدامة النقد الأجنبي.

جمعية المصدرين

جاء ذلك في الجلسة الثانية من فاعليات يوم المصدر في نسخته الأولى والتي أطلقته جمعية المصدرين المصريين ” اكسبولينك”، لدفع عجلة الاستثمار، وتعزيز الصادرات في الأسواق العالمية.

الفرص التصديرية

أكد “المنزلاوي”، ضرورة وجود دراسات سوقية تفصيلية، عن الأسواق المستهدفة للأستفادة من الفرص التصديرية المتاحة على مستوي الأسواق العالمية، بالإضافة الى إنشاء هيئة وطنية لدراسة الأسواق الافريقية، وتحديد متطالبتها والفرص الاستثمارية بها.

الصناعات الهندسية

وأشار نائب رئيس مجلس الإدارة، إلى أهمية تسهيل العملية التصديرية وتقليل عدد الاجراءات والأوراق والمستندات المطلوبة واقتصار العملية التصديرية إلى 19 يومًا فقط، وذلك من خلال التنسيق الجيد بين مختلف الجهات خاصة الحكومية من أجل تجنب تضارب الأدوار بما يضر العملية التصديرية، بالإضافة إلى التركيز على الصناعات التي تمتلك بها مصر مميزات تنافسية مثل زيادة المكون المحلي في صناعة الزجاج و الصناعات الأخرى التي يمكن أن تكون بها ميزة تنافسية مثل الصناعات الهندسية ايضًا.

الفكر التصنيعي

وأضاف “المنزلاوي”، أنه من الضروري العمل على تنمية وعي قدرات المصدرين وتوجيهم إلى التحول نحو الفكر التصنيعي بدلًا من الفكر التجاري.

تكلفة الشحن

أكد العضو المنتدب لمجموعة طيبة المنزلاوي، أهمية مراعاه الشركات الصغيرة والمتوسطة في حالة عملية الدخول والخروج في العملية التصديرية، مشيرًا إلى أهمية تطوير منظومة النقل الخاصة بالسكة الحديد من خلال سرعة عملية الشحن مما يساعد على تقليل تكلفة الشحن.

القطاع الخاص

أكد، أهمية مشاركة القطاع الخاص في تسهيل عملية التصدير خاصة في أفريقيا، بالإضافة الي تنظيم دور الدولة في النشاط الاقتصادي، مما يعزز من زيادة مشاركته في النشاط الاقتصادي .

فاتورة الرسوم

ولفت “المنزلاوي” إلى ضرورة إعادة النظر لإجمالي فاتورة الرسوم التي يتكبدها المستثمر، التي تعد من المعوقات الرئيسية للمستثمر، مع ضرورة التكاتف مع جميع الجهات المسؤولة عن الاستثمار من اجل خلق مناخ أكثر جذبًا للاستثمار.

الإنفراجة الاقتصادية

قال نائب رئيس مجلس الإدارة، إن هناك 3 نقاط يمكن أن تعزز مكانة مصر سواء في التصنيع أو التصدير، وهي، إمكانية خروج أرباح الشركات ومن المتوقع حل هذه الأزمة بالإنفراجة الاقتصادية القادمة و تيسير الاستيراد خاصة المواد الخام والصناعات المغذية.

تشجيع الاستثمار

أشار، إلى أن آليات تشجيع الاستثمار تتضمن عدة نقاط، وهي، الاتفاقيات التجارية التي تعمل على فتح أسواق جديدة، اللوجستيات وهو ما يتعلق بموقع مصر الجغرافي.

إجراءات الاستثمار

وأكد “المنزلاوي” اهتمام الحكومة بالاستثمارات الأجنبية وخاصة الاستثمارات المباشرة، مشددًا على ضرورة تيسير إجراءات الاستثمار.

آخر الأخبار