وزيرة التخطيط: الحكومة تستهدف استثمار 272.4 مليار جنيه بالتنمية العمرانية

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الاستثمارات الكُلية المُستهدفة لقطاع التنمية العُمرانية، تبلُغ 272.4 مليار جنيه، بنسبة 16.5% من إجمالي الاستثمارات المُستهدفة لخطة 23/2024، وتأتي الاستثمارات المُوجّهة لمشروعات المياه والصرف الصحي في المُقدمة بنسبة تُناهز 43.8% (119.3 مليار جنيه).

ترشيد الإنفاق

وأكدت “السعيد”، أن خطة العام المالي الحالي تراعي قرارات ترشيد الإنفاق التي اتخذها مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق العام بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية.

التنمية العمرانية

وأضافت “السعيد”، خلال استعراضها تقرير مستهدفات خطة العام المالي الحالي 23/2024 في مجال التنمية العمرانية، أن مصر شهدت طفرة حقيقية في التنمية العمرانية خلال الأعوام الثمانية الماضية، تجلّت عبر الجهود الحكومية الحثيثة لتدشين مُجتمعات عمرانية جديدة، وتعمير المناطق الصحراوية خارج وادي النيل، وذلك لاستيعاب الزيادة السكانية المُطردة، وتخفيف الضغط عن القاهرة والمُدن المُزدحمة بالسكان، ومواجهة ظاهرة التجمعات العشوائية.

أهداف الدولة

وأوضحت “وزيرة التخطيط”، في بيان صحفي صادر عن الوزارة، أن الدولة تسعى لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسة لتحقيق التنمية العمرانية المُتكاملة، وذلك من خلال زيادة مساحة الحيز المعمور بما يتناسب مع حجم الموارد المُتاحة وحجم وتوزيع السكان: من خلال تحديد نطاق التنمية المكانية لاستيعاب الزيادة السكانية المُتوقّعة في الأعوام القادمة.

مشروعات المياه

وأوضح تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن أهم مُستهدفات القطاع تتمثل في استكمال ونهو 624 مشروع لمياه الشرب والصرف الصحي، منها 73 مشروعًا مُستهدف نهوها خلال عام الخطة، و551 مشروع جاري استكماله، إلى جانب مشروعات الإسكان الاجتماعي حيث تستهدف الخطة استكمال ونهو 176 ألف وحدة، والبدء في 130 ألف وحدة بإجمالي 306 ألف وحدة سكنية.

 

آخر الأخبار