«سلامة الغذاء» تدرج 61 مركزًا لتجميع ألبان بالقائمة البيضاء

قال الدكتور محمود ميلم، المسؤول عن مراكز تجميع الألبان بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، إن عدد مراكز تجميع الألبان بالقائمة البيضاء 61 مزرعة، مضيفا أنه جاري العمل مع 250 مسجلين في الهيئة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته غرفة الصناعات الغذائية للشعبة النوعية لمنتجات الألبان التقليدية ومراكز تجميع الألبان برئاسة أحمد غازي رئيس الشعبة لمناقشة الموقف لعرض قوائم الفحص المحدثة الخاص بالمنشآت الصناعية الغذائية والمتطلبات الأساسية لسلامة الغذاء بمنشآت تخزين المواد الغذائية.

مراكز تجميع الألبان

وأشار “مليم” إلى المبادرة الرئاسية لتطوير مراكز تجميع الألبان خاصة البنية التحتية بالتعاون مع وزارة الزراعة التي تقوم الهيئة بالإشراف عليها، موضحا اختصاصات الإدارة علي المخازن، حيث تختص فقط بالمخازن خارج المنشأة الصناعية.

متطلبات قائمة التسجيل

وأكد الدكتور محمد عبد الفضيل، مسئول ملف الرقابة علي المنشأت التصنيعية، أن الهيئة بصدد الاعلان عن قائمة المصانع المستوفاه لمتطلبات قائمة التسجيل، لافتاً إلى أن الهيئة علي أتم الاستعداد للجلوس مع غرفة الصناعات الغذائية لوضع ومراجعة دليل التقييم للبنود الواردة في قوائم الفحص.

قوائم المراجعة والتفتيش

وعرضت الدكتورة نورهان عثمان، من فريق الرقابة علي المصانع بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، قوائم المراجعة والتفتيش المستحدثة للرقابة علي المصانع، موضحة الفروق بين القوائم والبنود التي تم تغيير درجة خطورتها أو نقلها من قائمة لأخرى بناء علي الملاحظات التي تم حصرها من المراجعات علي المنشآت خلال الفترات السابقة ومساعدة المنشآت علي التوافق من المتطلبات بشكل تدريجي.

مكتب الالتزام البيئي

وأشار الدكتورعماد محمد علي، مسئول القطاع الغذائي بمكتب الالتزام البيئي، إلى خدمات المكتب لأعضاء الغرف الصناعية بما يخدم تنمية وتطوير الصناعة، موضحاً أنه يتم تقديم تسهيلات تمويلية لتطوير المصانع بالمعدات والآلات والتكنولوجيا وبما يساعد علي التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، بفائدة ميسرة ومتناقصة لا تتعدي 2٪ طول مدة القرض.

طباعة الأسعار

وأكد سعيد بدر، عضو مجلس إدارة الغرفة، المجهودات التي قامت بها الغرفة بقيادة المهندس أشرف الجزايرلي لتعديل قرار وزير التموين الخاص بطباعة الأسعار علي المنتجات الغذائية ، موضحا أنه تم تعديله بالتوجيه الوزاري رقم 5 بتعديل قرار التسعير ووضع حلول بديلة عوضا عن وضع السعر علي العبوات.

آخر الأخبار