رئيس الوزراء يوجه بتخفيض الأسعار بنسبة 15 إلى 20% خلال يومين

قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الأسعار يجب أن تنخفض خلال 48 ساعة بما يتراوح بين 15% و20% على أن تزيد مستويات الانخفاض تدريجيًا خلال الأيام المقبلة، لتصل إلى 30% بعد عيد الفطر.

جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الوزراء مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، وكذلك السلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية، وذلك بحضور مجموعة من الوزراء.

انخفاض أسعار السلع

وأشار أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إلى خفض الأسعار بنسب تتراوح من 20 إلى 30%،موضحًا أنه خلال مدة وجيزة سيشعر المواطن بهذا الانخفاض في أسعار السلع.

تجار التجزئة

وناشد “الوكيل”، تجار التجزئة بضرورة خفض أسعار السلع بشكل واضح، لافتًا إلى تكاتف التجار والمُصنعين خلال الفترة الماضية بهدف خفض أسعار السلع بما يشعر معه المواطن بفرق واضح في مُستويات الأسعار.

سوق الجملة

وأوضح سيف الدين عابد، ممثل عن شركة مفضل للصناعات الغذائية، أنه تم بالفعل خفض الأسعار ما بين 25 إلى 30% للمنتجات الخاصة بشركته، حيث انخفض العدس من أكثر من 65 جنيهًا إلى حوالي 48 جنيهًا، وانخفض سعر الفول أيضًا من 38 جنيهًا إلى 27 جنيهًا، وكذلك انخفضت أسعار الأرز، وذلك في سوق الجملة.

المنافذ الصغيرة

وأضاف أن شركته، رغم خفضها للأسعار كمورد في إطار مبادرات الحكومة وإجراءاتها، لم تملك القدرة على التحكم في السعر النهائي الذي يصل للمستهلك، في إشارة إلى المنافذ الصغيرة التي يتعامل معها المُستهلكون.

متابعة الأسعار

وفي هذا الصدد، وجه رئيس الوزراء بضرورة الوصول إلى تجار التجزئة الذين يتعاملون مع المُستهلك مباشرة؛ وضرورة وجود آلية لخفض الأسعار في جميع المنافذ والمحلات التجارية، مطالبًا بنشر فرق المتابعة بمجلس الوزراء بجميع أفرع السلاسل التجارية والسوبرماركت على مدار الأيام المقبلة.

تقرير عن الأسعار

كما وجّه “مدبولي” وزير التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات، لإعداد تقرير يومي عن الانخفاضات التي تحدث في الأسعار، على أن يتضمن هذا التقرير رصدًا واقعيًا لمستويات الأسعار الحقيقية.

قوائم الأسعار

وخلال اللقاء، قال أحمد رحيم، المدير العام لسلاسل كارفور التابعة لشركة ماجد الفطيم للتجزئة، إننا ملتزمون بتعديل أي قوائم أسعار سوف تصلنا مُخفضة من الشركات الموردة لنا، بالسعر الجديد في خلال أقل من 24 ساعة في جميع الفروع.

آخر الأخبار