التراجع مستمر.. اتحاد الغرف يعلن نتائج مبادرة خفض الأسعار

كشف الاتحاد العام للغرف التجارية، عن وجود وفرة واضحة لكافة السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، مؤكدًا زيادة المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار أو الإعلانات الرمضانبك التي تجاوزت ضعف إعلانات العام الماضي.

خفض الأسعار

وقال الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد، في تقرير صادر اليوم عن الاتحاد لكشف تطورات ونتائج مبادرة الخفض الفوري للأسعار التي يتبناها اتحادي الصناعات والغرف التجارية بالتنسيق مع الحكوم، إن انخفاض أسعار الجملة لكافة السلع الأساسية مستمرة متجاوزةً 25% في العديد من السلع وعادت الى متوسط منتصف 2023 وسيظهر الانخفاض تدريجيًا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة القادمة.

قوائم الأسعار

وكشف “أمين عام الاتحاد”، عن قيام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت من 10% إلى 25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم.

أسواق التجزئة

أشار الدكتور علاء عز، إلى أنه رغم بدء الانخفاض إلا أنه لم تشهد بعد بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) نفس سرعة الانخفاض حتى الان نظرا لشرائهم للأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، متوفعًا بدء الانخفاض التدريجي بها خلال الفترة القصيرة القادمة.

ما قبل التعويم

أوضح أن غالبية السلع سواء الأساسية وغيرها شهدت انخفاضًا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح من 5% إلى 25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنًا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

آخر الأخبار