«الطاقة الدولية»: نمو الطلب على النفط إلى 1.2 مليون برميل يوميا في 2024  

خفضت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، توقعاتها لنمو الطلب على النفط بمقدار 130 ألف برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا لعام 2024.

منظمة التعاون والتنمية

وأوضحت الوكالة، أن سبب ذلك يرجع إلى الاستهلاك الأقل من المتوقع في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتراجع نشاط المصانع، مضيفة أن إطلاق الطلب المكبوت من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بعد تخفيف قيود كوفيد-19 قد انتهى.

وقود التدفئة

وقالت “الطاقة الدولية”، في تقريرها الشهري عن النفط ، إن بيانات التسليم للعديد من الدول جاءت ضعيفة، موضحة أن الطقس الدافئ على غير المعتاد في أواخر الشتاء أدى إلى تقليص استخدام وقود التدفئة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بأكثر من المعتاد، وكذلك أدى الركود الذي طال أمده في المصانع بالاقتصادات المتقدمة إلى خفض الطلب على الوقود الصناعي.

الناتج المحلي الإجمالي

وأضافت أن نمو الطلب في 2025 سينخفض إلى 1.1 مليون برميل يوميا، مع توقعات بأن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي مستقرا وأن يتسارع التوسع في قطاع السيارات الكهربائية.

الصين

وأشارت الوكالة، إلى أن مساهمة الصين في الزيادة العالمية في الطلب على النفط من المتوقع أن تضعف من 79% في عام 2023 إلى 45% في عام 2024 و27% العام المقبل.

آخر الأخبار