تقرير لـ«الرقابة المالية»: 102 ألف عميل بصناديق الاستثمار في الذهب   

كشف الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد العملاء المُنضمين للاستثمار بصناديق الاستثمار في الذهب بلغ 102 ألف و925 عميلًا.

تقرير النشاط

جاء ذلك خلال تقرير عرضه رئيس الهيئة على الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، حول أخر مستجدات أنشطة صناديق الاستثمار في الذهب ضمن نشاط صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة.

الاستثمار في الذهب

وأكد “فريد”، أن صناديق الاستثمار في الذهب تتيح أمام جميع المواطنين بدائل استثمارية سهلة تراعي الشفافية والوضوح، مشيرًا إلى أن سعر الذهب يكون مُعلنًا على موقع البورصة المصرية.

الشمول المالي

وأضاف أن هذه الصناديق تعمل على تعزيز جهود الحكومة في تحقيق الشمول المالي، موضحًا أنه يمكن للمستثمرين الأفراد شراء الذهب عبر هذه الصناديق، بأي قيمة مالية حتى لو كان المتاح لديهم 100 أو 200 جنيه فقط.

مخاطر تقلبات الأسعار

وأوضح “رئيس الهيئة”، خلال التقرير، أن صناديق الاستثمار في المعادن، ومنها الذهب، تأتي في ضوء الرغبة في توفير فرص استثمارية وادخارية تلبي احتياجات مختلف فئات المجتمع، بشكل يسهم في التحوط ضد مخاطر تقلبات الأسعار من خلال المشاركة في استثمار منظم وآمن، مضيفًا أن هذه الصناديق تأتي كذلك في إطار جهود الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة المصرية في مختلف المجالات والقطاعات.

أهداف الصندوق

وأضاف أن صندوق الذهب يهدف إلى الاستثمار المباشر في معدن الذهب مع تتبع قيمة الوثيقة لسعر ومؤشر الذهب المُعلن من قبل البورصة المصرية للأوراق المالية.

إدارة الصناديق

وأكد “فريد”، أن الصناديق تديرها شركات مُتخصصة في إدارة الصناديق والمحافظ مرخصة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، بحد أدنى 100 وثيقة بسعر 10 جنيهات في الاكتتاب الأولي، لافتًا إلى أنه يمكن استرداد الاستثمار في الصندوق على شكل ذهب أو نقود بحسب السياسة الاستثمارية المعلنة لكل صندوق قبل بدء الاكتتاب.

عملية الاكتتاب

وأوضح “فريد”، أن عملية الاكتتاب يقصد بها التقدم للاستثمار في الصندوق خلال فترة فتح باب الاكتتاب الأولى من خلال جهات تلقي الاكتئاب، وذلك وفقا للشروط المحددة.

شراء الوثائق

وحول عملية شراء الوثائق، أشار “رئيس الهيئة”، إلى أنه يتم التعاقد على شراء هذه الوثائق من خلال الجهات المعنية المخصصة لذلك وعددها 10 شركات متخصصة في عمليات تداول الأوراق المالية وإدارة المحافظ والصناديق، مضيفًا أنه قد تم لاحقا إضافة جهتين لتلقي الاكتتاب.

 

خطوات البدء

وذكر أن خطوات البدء في الاستثمار في الذهب من خلال صناديق الاستثمار في الذهب، تتمثل في فتح حساب للعميل بالشركة القائمة بتوزيع وثائق الصندوق، ثم تحويل المبلغ المالي المراد استثماره، ثم توقيع الاستمارة الخاصة بالاستثمار في الذهب من خلال الصندوق، وبذلك يتم تحويل المبلغ المالي إلى وثائق استثمار في الذهب، مؤكدًا أنه يجوز لأي مستثمر استرداد أمواله أو جزء منها بالإضافة إلى أرباحها المحققة في أي وقت أو الحصول على ذهب يقابل قيمة استثماراته وذلك طبقاً لنشرة الطرح الخاصة بالصندوق.

آخر الأخبار