أحمد حسام عوض يكتب:كيف واجهت إنجلترا شغب الملاعب ( الإدارة والإرادة )

” اليوم  أهينت التاج الملكي كما لم تُهان من قبل ” 

تصريحًا صادمًا صدر  من مارجريت تاتشر رئيسة وزراء إنجلترا آنذاك بعد كارثة ملعب هيسل في ٢٩ مايو ١٩٨٥ بعد وفاة ٣٩ شخص نتيجة لأعمال الشغب قبل بداية مباراة ليفربول و يوفنتوس بعدها تم منع جميع الاندية الانجليزية من اللعب في المسابقات  الأوروبية بقرار  من الـ UEFA وتم رفع الحظر ٩٠-٩١ و اُستبعد ليفربول سنه اضافيه.

 

بعد هذه المأساة واجهت السلطات الإنجليزية تحديًا كبيرًا في القضاء على شغب الجماهير وتحسين سلامة الملاعب وتم اتخاذ العديد من التدابير من بينها تشديد العقوبات من خلال فرض عقوبات صارمة على المشاغبين بما في ذلك الحظر مدى الحياة من حضور المباريات والسجن.

 وبالتوازي عملت الحكومة على تحسين الملاعب بتجديد العديد منها بما في ذلك إزالة الأسوار وتحسين الإضاءة وعلى الجانب الآخر تم تطوير استراتيجيات جديدة لإدارة الجماهير .

 

-كأول خطوات حل المشكلة أسست إدارة التراخيص بإنجلترا دليل سلامة الملاعب الرياضية Guide to Safety at Sports Grounds او ما سُمي بكتاب ال green guide بالتوازي مع تطوير سكوتلاند يارد ( شرطة العاصمة البريطانية ) لاداره الحشود. 

 

– نص دليل سلامة الملاعب الرياضية على إجبار الأندية الانجليزية  على تعيين منسق أمني لكل نادي و من مهام وظيفته أن تقدير حساسية المباريات وأهميتها سواء من الناحية الجماهيرية أو من ناحية تأثير النتيجة على طرفي المباراة بالهبوط والصعود على سبيل المثال ثم التنسيق مع إدارة الحشود

 

– تحديد مسئولين للروابط لكل نادي للتنسيق مع المنسقين الأمنيين للأندية فيما يخص أعداد المشجعين و أدوات التشجيع المسموح بها و باقي تعليمات السلامة حرصا على المشجعين .

 

– أجبرت السلطات الانجليزية الأندية على التعاقد مع شركات خاصة لأمن الملاعب علي الا يُسمح الشركه الواحده بالتعاقد مع أكثر من ناديين.

– بعد تنفيذ قواعد دليل السلامة نجحت إنجلترا في مواجهة شغب الملاعب إلى حد كبير و نجحوا في مواجهة فكر الهوليجانز التابعين للقاعدة ( الاعتداء من أجل الاعتداء ) 

وساعدت أيضا تقنيات التصوير المتقدمة بالملاعب على تحديد المتجاوزين لضمان سلامة الجمهور و اللاعبين.

 

الحفاظ على سلامة الجمهور واللاعبين هو عامل أساسي لضمان الحفاظ على أهم مُدخل مالي للأندية المتمثل في شراء تذاكر المباريات و بالتبعية وجود رعاه و معلنين و من قبلها إرادة حقيقية من الانديه للتطوير والتعاون مع مؤسسات الدولة

 

آخر الأخبار