كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض ملحوظ في قيمة عجز الميزان التجاري المصري خلال شهر أبريل 2025، حيث بلغ 3.42 مليار دولار، مسجلاً تراجعاً بنسبة 9.5% مقارنة بـ 3.78 مليار دولار في أبريل 2024.
وأوضح الجهاز أن هذا التحسن يأتي مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنسبة 19.8%، لتصل إلى 4.10 مليار دولار في أبريل 2025، مقابل 3.43 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.
نمو ملحوظ في صادرات رئيسية
عزا الجهاز هذا الارتفاع إلى زيادة قيمة صادرات بعض السلع الرئيسية، كان أبرزها:
- منتجات البترول: ارتفعت صادراتها بنسبة 74.3%.
- الملابس الجاهزة: سجلت نمواً بنسبة 24.7%.
- الأسمدة: زادت صادراتها بنسبة 18.4%.
- العجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة: شهدت قفزة بنسبة 51.4%.
تراجع صادرات بعض السلع
على الرغم من النمو الكلي للصادرات، شهدت قيمة صادرات بعض السلع تراجعاً خلال شهر أبريل 2025 مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، ومن أهمها:
- الغاز الطبيعي والمسال: انخفض بنسبة 22.4%.
- البصل الطازج: تراجع بنسبة 8.4%.
- المصنوعات من لدائن: انخفضت بنسبة 6.3%.
- الزيوت والدهون النباتية والحيوانية: تراجعت بنسبة 14.7%.
ارتفاع الواردات بدعم من سلع استراتيجية
في المقابل، ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 4.4%، حيث بلغت 7.53 مليار دولار خلال شهر أبريل 2025، مقارنة بـ 7.21 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.
ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة قيمة واردات بعض السلع الهامة مثل:
- منتجات البترول: ارتفعت بنسبة 3.5%.
- الغاز الطبيعي: سجلت زيادة كبيرة بنسبة 79.1%.
- المواد الأولية من حديد أو صلب: ارتفعت بنسبة 0.04%.
- اللدائن بأشكالها الأولية: زادت بنسبة 6.9%.
انخفاض واردات بعض السلع
في المقابل، شهدت قيمة واردات بعض السلع انخفاضاً خلال شهر أبريل 2025 مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق، ومن أبرزها:
- القمح: تراجع بنسبة 37.5%.
- المواد الكيماوية العضوية وغير العضوية: انخفضت بنسبة 10.8%.
- الذرة: تراجعت بنسبة 0.5%.
- الأدوية والمحضرات الصيدلية: انخفضت بنسبة 5.7%.
ويعكس هذا التقرير تحسناً في الأداء التجاري لمصر خلال أبريل الماضي، مدعوماً بنمو الصادرات في قطاعات حيوية، مما يسهم في تقليص عجز الميزان التجاري للبلاد.

