موانئ دبي تجهز لتطوير «بنانا» في الكونغو الديمقراطية

أعلنت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” عن شراكة مع مؤسسة “بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت” البريطانية، المستثمر الرئيسي في المملكة المتحدة، لتطوير المرحلة الأولى من ميناء “بنانا” الجديد في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ويلتزم الطرف البريطاني باستثمار حوالي 35 مليون دولار في هذا المشروع، الذي يعد أول ميناء حاويات في المياه العميقة في البلاد.

توسيع نطاق الشراكة

وتأتي هذه الشراكة استكمالاً لتعاون بدأ في عام 2021 بين موانئ دبي العالمية ومؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت، شمل تحديث وتوسعة موانئ دكار في السنغال، والسخنة في مصر، وبربرة في “أرض الصومال”.

ويهدف التعاون إلى تحسين وصول السلع الحيوية لحوالي 35 مليون شخص، ودعم 5 ملايين وظيفة، وخلق 138 ألف وظيفة جديدة، بالإضافة إلى توفير 51 مليار دولار لإجمالي التجارة بحلول عام 2035.

تنمية إفريقيا

وأكد كريس تشيجيوتومي، المدير الإداري ورئيس منطقة إفريقيا لمؤسسة بريتيش إنترناشيونال إنفستمنت، على الأثر التنموي الهائل للاستثمار في الموانئ، مشيرًا إلى أهمية هذه المشاريع في تعزيز الرخاء والرفاهية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء القارة.

وقال محمد أكوجي، المدير التنفيذي لمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في موانئ دبي العالمية، إن المشروع يشكل خطوة حاسمة نحو تعزيز البنية التحتية التجارية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ودفع عجلة الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة.

آخر الأخبار