انخفاض حاد في سعر الين الياباني بعد تصريحات رئيس الوزراء

انخفض سعر صرف الين الياباني بنسبة 1.8% إلى أدنى مستوى في الجلسة عند 146.26 مقابل الدولار في تعاملات نيويورك، بعد أن صرح شيجيرو إيشيبا، رئيس الوزراء الياباني الجديد بأن الاقتصاد الياباني ليس مستعداً لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

جاءت هذه التصريحات بعدما أدلى محافظ بنك اليابان كازو أويدا بتعليقات حذرة مماثلة، مما زاد من المخاوف حول مستقبل السياسة النقدية اليابانية.

ضغوط السندات

جاء التراجع الكبير في سعر الين بالتزامن مع ضغوط بيعيه على سندات الخزانة الأميركية، حيث ارتفع العائد على سندات 10 سنوات بنحو 5 نقاط أساس إلى 3.79% بعد بيانات قوية من سوق العمل الأميركية.

وأدت تصريحات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، حول قوة الاقتصاد الأميركي، إلى تقليص المتداولين من توقعاتهم بشأن تخفيضات كبيرة لأسعار الفائدة الأميركية.

انعكاسات التوقعات

وشهدت الأسواق في أغسطس الماضي، تقلبات كبيرة عندما رفع بنك اليابان أسعار الفائدة، مما أدى إلى تزايد قيمة الين، وتشير التوقعات الحالية إلى احتمالية تأجيل رفع الفائدة، مما قد يؤدي إلى استمرار انخفاض الين حتى نهاية العام.

وقال يويا يوكوتا، متداول العملات الأجنبية في شركة ميتسوبيشي يو إف جي ترست آند بانكينج كورب، إن رفع الفائدة هذا العام قد يشكل صدمة كبيرة للسوق.

آخر الأخبار