شعبة المستوردين تطالب بتطوير صناعات الغزل والنسيج لتقليل فاتورة الواردات

وجه متى بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بتطوير صناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية، موضحًا أن تعميق التصنيع المحلي يؤدي إلى تقليل فاتورة الواردات وزيادة الصادرات، وبالتالي تقليص عجز الميزان التجاري وزيادة الدخل القومي من العملة الصعبة، ويسهم في إحلال المنتجات المحلية محل المستوردة.

التصنيع المحلي

وأضاف أن التصنيع المحلي يعزز النمو الاقتصادي، ويؤدي إلى وفرة في السوق، مما يزيد من الإنفاق المحلي وتحسين الطلب الداخلي، لاسيما توفير فرص عمل جديدة و الحد من البطالة، وتعزيز الإنتاج المحلي مما يؤدي إلى زيادة المعروض في الأسواق وبالتالي انخفاض الأسعار.

الاستقلالية المالية

وأكد أن تحقيق الاستقلالية المالية يتطلب توفير العملة الصعبة عن طريق تصنيع السلع محليًا، مما يساعد على التقليل من الحاجة لاستيراد السلع بالعملة الأجنبية، ويحسن التوازن التجاري للبلاد.

التيسيرات الضريبية

وأكد على أهمية حزمة التيسيرات الضريبية الجديدة التي أقرها وزير المالية وتم الإعلان عنها مؤخرًا، والتي ستشمل عدد من الإعفاءات تشمل الإعفاء من ضريبة الدمغة وضريبة الأرباح الرأسمالية وضريبة توزيعات الأرباح ، بالإضافة إلى تطبيق نظام الخصم أو الدفعات المقدمة، كما تشمل التيسيرات معاملة ضريبية مبسطة للضريبة على الدخل قطعية أو نسبية ، واقتصار الالتزام بتقديم إقرارات القيمة المضافة.

الأرباح المستحقة

وأوضح أنه تقرر أن تكون ضريبة الدخل على الأرباح المستحقة على المشروعات التي لا يتجاوز حم اعمالها 15 مليون جنيه رقم مقطوع ، بحيث تكون على سبيل المثال لحجم الأعمال بقيمة 250 ألف جنيه تسدد ألف جنيه ضريبة ، والأعمال حتى قيمة 500 ألف جنيه تسدد 2500 جنيه، والمشروعات حتى 15 مليون جنيه تسدد 1.5% من الأرباح.

وأضاف أن التيسيرات تضم أيضا وضع حد أقصى لكافة الغرامات الضريبية بنا لا يزيد عن 100% من أصل الضريبة.

آخر الأخبار