«سوديك» على قائمة أقوى «50 شركة» بالشرق الأوسط

انضمت شركة السادس من أكتوبر «سوديك»، إلى خمس شركات عقارية مصرية في قائمة فوربس لأقوى 50 شركة عقارية في الشرق الأوسط، حيث جاءت في المركز التاسع والعشرين بقيمة سوقية 332 مليون دولار، فيما احتلت المراكز العشر الأولى شركات دول الخليج العربي «الإمارات- السعودية- قطر».

ووفقًا لفوربس، فقد تم إجراء التصنيف وفقًا للقيمة السوقية لهذه الشركات في 21 أكتوبر الماضي والتى تم احتسابها بناءً على حاصل ضرب عدد الأسهم الإجمالي للشركة في سعر الإغلاق في هذا اليوم، «القيمة السوقية ليست المعيار الوحيد للمقارنة بين الشركات العقارية، لدينا معايير أخرى يجب النظر إليها عند تقييم الشركات»، وذلك من وجهة نظر فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، مثل عدد الأمتار المسطحة التي طورتها الشركة، نمو المبيعات السنوية.

وعن رأيه في غياب الشركات المصرية من قائمة العشر الكبار، قال فوزي: «التصنيف الذي تقدمه فوربس يجب أن ينظر له في إطار أن الشركة «أكبر» من حيث القيمة السوقية ولكن ليس شرطًا أن تكون الأفضل أداء في هذا العام»، وتعانى السوق المصرية من غياب مراكز بحثية تقدم بيانات دقيقة عن أداء الشركات العقارية وتصنيفاتها، خاصة غير المدرجة في البورصة.

ويتوقع فوزي، أن تعلن عن جهود لحصر الشركات وتصنيفاتها بعد صدور قانون اتحاد المطورين، والذي سيضع تصنيفًا معتمدًا للشركات العقارية يماثل الصادر عن الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، ويعتمد التقييم وفقًا لفوزي، على مجموعة من العوامل منها القدرة المالية للشركة، ومحفظة أراضيها، والمساحات التي قامت بتنميتها، وتسليمات المشروعات.

وقد أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، خلال الفترة الأخيرة، عن توقيع عقد قرض متوسط الأجل مع البنك التجاري الدولي، بقيمة مليار جنيه لتمويل مشروع “EDNC”، للوحدات الإدارية والتجارية بالقاهرة الجديدة.

 

آخر الأخبار