دكتور رءوف رشدي يكتب: المسيرات – سلاح جديد في المعارك

في الاونة الاخيرة سمعنا و قرأنا و رأينا طائرات صغيرة اصبح لها دورًا متزايدًا في المعارك و اصبح لفظ “المسيرة” متداولًا بكثافة في نشرات الاخبار و منصات التواصل الاجتماعي . قررت أن اجري بحثًا صغيرًا عن هذا السلاح الجديد و الخص لكم ما قرأت .

المسيرات هي مركبات جوية بدون طيار (UAVs) وتستخدم لأغراض مختلفة مثل الترفيه ورسم الخرائط والمراقبة والتسليم والحرب.

هناك أنواع مختلفة من المسيرات بناءً على تصميمها ووظيفتها. بعض الأنواع الشائعة هي:
– المسيرات ذات الشفرات الدوارة، والتي تستخدم مراوح متعددة للطيران؛
– المسيرات ذات الأجنحة الثابتة، والتي تستخدم الأجنحة للطيران مثل الطائرات؛
– المسيرات ذات أجنحة ثابتة هجينة للإقلاع والهبوط العمودي (VTOL)، والتي يمكنها الإقلاع والهبوط عموديًا مثل المروحيات؛
– المسيرات تحت الماء، والتي يمكن أن تعمل تحت الماء الي اعماق معينة.

هناك أيضًا فئات مختلفة من المسيرات بناءً على حجمها وحمولتها ومداها واستهلاك الوقود والتطبيقات. بعض الفئات الشائعة هي: طائرات النماذج وهي صغيرة وممتعة للهواة؛

– طائرات السباق ، والتي تتميز بالسرعة والرشاقة في المسابقات؛
– مسيرات للتصوير الفوتوغرافي، وهي مجهزة بكاميرات لالتقاط الصور أو مقاطع الفيديو؛
– المسيرات الخادعة المثيرة، والتي يمكنها أداء مناورات أو حركات بهلوانية؛
– مسيرات التوصيل ، والتي يمكنها حمل البضائع أو الطرود؛
– مسيرات تعمل بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والتي يمكنها اتباع مسار محدد مسبقًا.

هناك العديد من الدول في العالم تقوم بتصنيع أنواع مختلفة من المسيرات لأغراض مختلفة. بعض الشركات المصنعة الرئيسية للطائرات بدون طيار هي:

– إسرائيل، المعروفة بطائراتها العسكرية بدون طيار المتقدمة مثل Tadiran Mastiff3، وHarop3، وHeron TP3؛
– الصين ، المعروفة بمسيراتها الرخيصة المخصصة للمستهلكين مثل DJI Phantom3، وDJI Mavic3، وDJI Spark3؛
– الولايات المتحدة، التي تشتهر بطائراتها التجارية المتطورة مثل طائرة Autel Robotics Dragonfish VTOL وطائرة BlueBarronPhoto Skyhawk بدون وطائرة AeroVironment Switchblade .

– المملكة المتحدة، المعروفة بطائراتها العسكرية مثل MQ-9 Reaper4، وMQ-1 Predator4، وMQ-6 Pegasus4؛
– فرنسا، المعروفة بطائراتها العسكرية مثل RQ-4 Global Hawk4، وRQ-170 Sentinel4، وRQ-21 Blackjack4؛
– روسيا، المعروفة بطائراتها العسكرية القوية مثل الطائرة المقاتلة Su-57 Felon المزودة بطائرة بدون طيار مدمجة4، وصاروخ Kh-47M2 Kinzhal الذي يفوق سرعة الصوت مع قاذفة .

– إيران تمتلك مجموعة واسعة من الطائرات المسيرة، بعضها محلي الصنع وبعضها مستورد أو مقلد من نماذج أجنبية. بعض الأنواع الشهيرة هي: أبابيل، صاعقة، مهاجر، كمان، وكرار.

– و اضافة الي ذلك فقد قمت بعد اندلاع الحرب الاخيرة في غزة بالبحث عن ما تملكه حركة حماس من مسيرات و وجدت الاتي :
-الشهاب، وهي طائرة بدون طيار محلية الصنع، تستطيع حمل قنبلة وزنها 5 كيلوجرامات، وتصل سرعتها إلى 100 كيلومتر في الساعة، ومداها إلى 10 كيلومترات.
– العبابيل، وهي طائرة بدون طيار محلية الصنع، تستطيع حمل قنبلة وزنها 10 كيلوجرامات، وتصل سرعتها إلى 150 كيلومتر في الساعة، ومداها إلى 15 كيلومتر.
– المحرقة، وهي طائرة بدون طيار محلية الصنع، تستطيع حمل قنبلة وزنها 20 كيلوجرامًا، وتصل سرعتها إلى 200 كيلومتر في الساعة، ومداها إلى 20 كيلومتر.
– المهاجر، وهي طائرة بدون طيار مستوردة من إيران، تستطيع حمل قنبلة وزنها 30 كيلوجراما، وتصل سرعتها إلى 250 كيلومتر في الساعة، ومداها إلى 25 كيلومتر.
– المجد، وهي طائرة بدون طيار مستوردة من تركيا، تستطيع حمل قنبلة وزنها 40 كيلوجراما، وتصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة، ومداها إلى 30 كيلومتر.

تختلف أسعار المسيرات حسب نوعها وفئتها ومميزاتها وجودتها. بشكل عام، تعتبر طائرات الهواة هي الأرخص، حيث تتراوح أسعارها ما بين 10 دولارات إلى 100 دولار؛ تعد طائرات السباق أغلى قليلاً، وتتراوح من 100 دولار إلى 500 دولار؛ أما طائرات التصوير فهي أكثر تكلفة، وتتراوح ما بين 500 دولار إلى 2000 دولار؛ الطائرات الخادعة/المثيرة موجودة أيضًا في نفس النطاق، وتتراوح من 500 دولار إلى 2000 دولار؛ طائرات التوصيل باهظة الثمن للغاية، وتتراوح من 2000 دولار إلى 10000 دولار؛ وطائرات GPS هي الأغلى ثمناً، حيث تتراوح أسعارها ما بين 10000 دولار إلى 50000 دولار.

كان دور المسيرات في الحروب الأخيرة كبيرًا ومثيرًا للجدل. فمن ناحية، تم استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض إنسانية، مثل تقديم المساعدات، وإنقاذ المدنيين، ومراقبة الكوارث، ورسم خرائط مناطق الصراع. ومن ناحية أخرى، تم استخدام الطائرات بدون طيار لأغراض فتاكة، مثل استهداف الأعداء، والتجسس على الخصوم، وتدمير البنية التحتية، والتسبب في أضرار جانبية. بعض الحروب الأخيرة التي شاركت فيها طائرات بدون طيار هي: الحرب الأهلية السورية، والحرب الأهلية اليمنية، وحرب ناجورنو كاراباخ، والحرب الأهلية الليبية، والحرب في أفغانستان.و اخيرًا حرب غزة.

كان هذا حديث سريع عن المسيرة

آخر الأخبار