قريبًا.. انفراجة في أسعار السكر

كتب: رضوه جابر _ منى إدريس

تشهد أسعار السكر في الأسواق انخفاضًا خلال الفترة المقبلة، بعد أن تخطت حاجز الـ 50 جنيهًا في الأسابيع الماضية، حيث أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ، ضخ كميات كبيرة للمستهلكين بسعر 27 جنيهًا.

سعر السكر

وأوضح وزير التموين أن سعر كيلو السكر يبلغ 12.60 جنيهًا وذلك للأشخاص الحاملين بطاقات التموين والذين يبلغ عددهم 64 مليون مواطن على مستوى جميع المحافظات، بينما يباع في الجمعيات الاستهلاكية بسعر إضافي 27.5 جنيهًا للكيلو.

وأضاف الوزير أن السعر في المتاجر يختلف حسب الشركة المنتجة للسكر.

عروض الشركات

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية بالوزارة، فحصت السبت الماضي، عروض الشركات الراغبة في التقديم لممارسة توريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام و50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية وتمثلها شركة السكر والصناعات التكاملية، وفترة وصول من 20 فبراير حتى 5 مارس 2024 و/ أو وصول من 6 مارس إلى 20 مارس 2024.

بطاقات الدعم

من جانبه أوضح أحمد كامل معاون وزير التموين أنه يتم صرف كيلو سكر لكل مواطن على بطاقة الدعم وزجاجة زيت بحد أقصى 6 كيلو سكر مدعم، و 4 زجاجات زيت.

أزمة السكر

ومع استمرار أزمة ارتفاع أسعار السكر قررت الوزارة صرف 2 كيلو سكر حر على البطاقة بسعر 27 جنيه للكيلو، وكيلو سكر للبطاقة التى تشمل على 3 أفراد فأقل.

وألزمت جميع الشركات والمنشآت المتعاملة في السكر الحر غير المربوط على البطاقات التموينية وتجار الجملة بإخطار وزارة التموين “قطاع الرقابة والتوزيع” ببيان أسبوعي بالكميات المخزنة وسعر البيع للمستهلك، كما يلتزم مستوردو السكر بإخطار وزارة التموين ببيان أسبوعي بالكميات المستوردة وأسعار استيرادها وسعر البيع للمستهلك.

وكذلك موافاة وزارة التموين خلال شهرين من تاريخ العمل بصورة من ترخيص مزاولة النشاط وصورة من السجل الصناعي وصورة من السجل التجاري وصورة من ترخيص تداول الغذاء وبيان بالمواقع الخاصة بها وبيان أسبوعي بكميات السكر المنتجة خلال الأسبوع، وما تم تخزينه منها.

درجات جودة السكر

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، أن السكر له درجات من الجودة مما جعل سعره يختلف من تاجر لآخر خارج مبادرة الحكومة.

وأشار” عشماوي ” إلى أن استهلاك مصر من السكر 220 ألف طن شهريًا، موضحًا أنه تم طرح أكثر من هذه الكمية في الأسواق خلال الشهر الماضي.

البورصة السلعية

وأوضح أن لا حقيقة لتحكم البورصة السلعية في أزمة السكر؛ لأنها تعمل في سلع كثيرة، وتم تداول السكر في أغسطس 2023، وتم طرح 180 ألف طن سكر بسعر 24 ألف جنيه للطن ليصل للمستهلك بسعر 27 جنيها، والبورصة السلعية هي منصة تداول فقط.

السلاسل التجارية

وتنفيذًا لقرارات وزير التموين طرحت عدد من السلاسل التجارية كميات من السكر بسعر 27 جنيه، في حين سجل سعر السكر في سلاسل اخري 37.36 جنيه للكيلو.

موسم عصير القصب

وفي سياق آخر قال المهندس سامي أحمد، رئيس قطاعات مصانع السكر في كوم أمبو، إن موسم عصير القصب بدأ منذ أيام، وهناك الكثير من البشائر بشأن الانتاج، في ظل انتظام التوريد من المزارعين.

مصنع كوم أمبو

وأضاف “سامي”، أن مصنع كوم أمبو للسكر من المستهدف أن يتم توريد مليون ونصف المليون طن من القصب إليه، ومن المتوقع إنتاج حوالي 160 ألف طن سكر.

وأشار إلى أنه تم تقديم العديد من التسهيلات للمزارعين وعلى رأسها النقل والأسمدة ورفع سعر توريد القصب من 1100 جنيه لـ 1500 جنيه ، متابعًا أن التوريد مستمر لمدة 102 يوم.

آخر الأخبار