عمرو القاضي: طرح مواقع في القاهرة الفاطمية للاستثمار السياحي و البداية بوكالة الغوري 

أعلن عمرو القاضي، رئيس الهيئة العامة للتنشيط السياحي، طرح عدد من المواقع في القاهرة الفاطمية للاستثمار السياحي الفندقي  في إطار العمل علي منتج سياحة القاهرة.

منطقة وكالة الغوري

وأوضح “القاضي”، أنه تم طرح عدد من المنشآت بمنطقة وكالة الغوري للمستثمرين لتحويل بعض المدارس والبيوت القديمة إلى غرف فندقية، بجانب استغلال مناطق أخرى بعد الانتهاء من مشروعات التطوير بالقاهرة القديمة والخديوية وافتتاح برجين بالقلعة بجانب إنشاء حدائق عامة وفندق بمنطقة سور مجري العيون، وتطوير مناطق في الدرب الأحمر والسلطان حسن وسوق السلاح والمعز وطرحها للاستثمار السياحي.

مستجدات القطاع السياحي

وأضاف رئيس الهيئة، خلال مشاركته في اجتماع جمعية رجال الأعمال المصريين، لمناقشة مستجدات القطاع السياحي، أن القطاع  حقق في الفترة من يناير حتى الأسبوع الماضي نموًا بنسبة 8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

برنامج تحفيز الطيران

وأشار “القاضي”، إلى  أن الهيئة قامت بتعديل برنامج تحفيز الطيران بإضافة مبالغ أخرى، وذلك بعد أن تم تعديله مرتين خلال شهري أكتوبر وديسمبر 2023 للحفاظ علي استمرار المعدلات وخاصة لمطارات شرم الشيخ حيث حققت بعض الخطوط  نسبة نمو 20% مقارنة بالعام الماضي، مؤكدًا أن نحو 22 شركة طيران قد انضمت لاتفاقية تحفيز الطيران.

الترويج السياحي

ولفت إلى أن الهيئة لديها آليات أخرى للترويج السياحي مثل الحملات الإعلامية الموجهة للسائح، والتي تشمل برامج مباشرة في الأسواق المستهدفة وأخرى مهنية مع شركاء السياحة بجانب برنامج الحملات المشتركة للترويج للسياحة المصرية، موضحًا أن استراتيجية الهيئة تركز على 4 قطاعات سياحية تمثل أولوية  منها السياحة الشاطئية وسياحة العائلات والسياحة الثقافية التاريخية مثل الهرم والقاهرة الفاطمية بجانب سياحة المغامرات والسفاري.

السياحة الاستشفائية

وأضاف “القاضي”  أن الهيئة بدأت العمل علي تنشيط السياحة الاستشفائية، والمعتمدة على العيون الكبريتية ورمال سيوة بجانب منتج سياحة القاهرة، لافتًا إلى أنه تم تحديد مسارات لبرنامج يستغرق 5 أيام إقامة للسائحين من المقرر طرحه قريبًا.

تطوير المناطق الأثرية

ولفت “القاضي”،  إلى إنشاء مشروعات تطوير ضخمة في مناطق أثرية مثل منطقة المتحف الكبير ومنطقة الهرم واكتشافات سقارة وتشغيل مطار سفنكس وأيضًا مطاعم وكافيهات داخل القلعة، مشيرًا إلى قرار رئيس مجلس الوزراء بطرح المباني الحكومية والوزارات بالقاهرة مثل مجمع التحرير للاستثمار السياحي بهدف استغلالها في زيادة أعداد الغرف الفندقية.
وأشار “القاضي”، إلى خطة الهيئة لإعادة هيكلة وزارة السياحة إلى الشكل الأقرب لفكر القطاع الخاص، في إطار تخارج الدولة من الاستثمار لصالح القطاع الخاص، موضحًا أن الوزارة ستكتفي فقط بمهام المنظم للقطاع وسلطة إصدار التراخيص.

اتحاد الغرف السياحية

وقال، إنه سيتم إجراء انتخابات لاتحاد الغرف السياحية قريبًا، ومن المقرر سحب سلطات الوزير من مجلس إدارات الغرف ولكن الشركة التي ستفقد عضويتها بالغرفة ستفقد ترخيصها، مضيفًا أن الوزارة لأول مرة تعين خبيرًا أجنبيًا لتدريب المفتشين على الفنادق لتقييمها حسب عدد النجوم وجودة الخدمات.
آخر الأخبار