باستثمارات 40 مليار دولار.. الحكومة توقع 7 اتفاقيات للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة 

وقعت الحكومة اليوم، 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة مع 7 مطورين عالميين.

الاستثمارات المتوقعة

وعلى هامش التوقيع، قالت الدكتورة هالة السعيد، إن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها تضيف استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار، بالإضافة إلى 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

خطوة جديدة

وأشارت إلى أن توقيع مذكرات التفاهم اليوم يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

الأمونيا الخضراء

وأوضحت “السعيد” أن الصندوق نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في إفريقيا والأسواق الناشئة بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، مشيرة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

مصر مركز للطاقة

وأضافت وزيرة التخطيط أن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، خاصة وأن هذا القطاع يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي اطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي، أو من خلال القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال .

صندوق مصر السيادي

من جانبه قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق يتلقى اهتمامًا مستمرًا ومتزايدًا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويعكس توقيع اليوم الاهتمام المتزايد للشركات من أجل الانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري، بما يعكس سير الدولة المصرية في الطريق الصحيح من خلال إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان، مشيرًا إلى أن ذلك يتجلى في الحوافز الاستثمارية التي تم إقرارها في يناير الماضي لتعزيز تنافسية المشروعات المقامة في مصر.

آخر الأخبار