وزيرة البيئة: صك دولي للحد من تلوث البلاستيك قريبًا

كشفت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن تطورات صياغة أول معاهدة لاحتواء التلوث الناجم عن المنتجات البلاستيكية، و إبرام صك دولي ملزم قانونًا للحد من تلوث البلاستيك.

الصك الدولي

وأشارت ” فؤاد ” على هامش أعمال الدورة السادسة لبرنامج الأمم المتحدة البيئة بالعاصمة الكينية نيروبي، إلى تطورات عمليات سير المفاوضات بشأن الصك الدولي الملزم قانونًا للحد من التلوث بالمواد البلاستيكية، بما في ذلك التلوث في البيئة البحرية و المزمع تبنيه بنهاية عام 2024.

وأكدت وزيرة البيئة، على أهمية توضيح بعض البنود والمصطلحات الواردة بالاتفاقية لوضوح الرؤية والاتفاقية بشأنها، مع ضرورة تحديد سبل التنفيذ ونقل التكنولوجيا وإتاحة التمويل.

الاستثمارات الخضراء

وأضافت ” فؤاد ” أنه من الضروري التوجه نحو الاستثمارات الخضراء وما يتبعها من حوافز للمواءمة مع متطلبات القطاع الخاص وحثهم لمشاركة الحكومات في الانتقال الأخضر فى كافة المجالات.

صندوق المناخ الأخضر

وأكدت ” فؤاد ” أهمية توجيه التمويلات المتاحة لكل من صندوق المناخ الأخضر ومرفق البيئة العالمي وغيرها للدول الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ.

تطبيق مبدأ الشفافية

وأوضحت ” فؤاد ” أهمية تطبيق مبدأ الشفافية فى إتاحة التمويل، وهو ما ينطبق أيضًا على صندوق الخسائر والأضرار الذي تم إقراره في مؤتمر المناخ بمصر cop 27 ، وتم البدء فى تفعيله أثناء قمة المناخ بدبى cop 28.

آخر الأخبار