إعلان الفرق الفائزة بمسابقة «ايجنيتد» لدعم السياحة المصرية بالذكاء الاصطناعي 

أعلنت جمعية التطوير والتنمية عن الفرق الفائزة في دورتها الأولى من مسابقة “ايجنيتد” والتي تحمل عنوان “الوجهة مصر”، وهي الفرق التي مثلت محافظتي القاهرة والجيزة وقدمت 6 مشروعات مبتكرة في مجالي التطبيقات والذكاء الاصطناعي لتطوير القطاع السياحي.

أهداف المسابقة 

وتهدف مسابقة إيجنايتد التي تطلقها جمعية التطوير والتنمية لأول مرة في المجالات العلمية STEM، بالتعاون مع شركة “انجينيوس” ومؤسسة الألفي للتنمية البشرية والاجتماعية بالتعاون مع الجمعية العامة للمعاهد القومية التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرعاية المتحف المصرى الكبير، إلى زيادة الوعي حول موضوعات ومشكلات المجتمع بطريقة ممتعة وتنافسية، حيث تقوم الجمعية باختيار موضوع مختلف للمسابقة في كل دورة، وتحديد تحديات يجب معالجتها من قبل الفرق المتنافسة من طلاب المدارس بإستخدام تقنيات مبتكرة من خلال الروبوتات وتطوير التطبيقات و الذكاء الاصطناعي  لتعزيز الخدمات السياحية في مصر وتقديم تجربة سياحية أكثر فعالية للسائح.

الفرق المشاركة 

وشارك في هذه الدورة 23 مدرسة من المدارس التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية والخاصة والمدارس الدولية في القاهرة والجيزة، بمجموع 476 طالب مقسمين إلى 47 فريقًا ، 14 في تخصص تطوير التطبيقات و 33 في تخصص الروبوت.و تتراوح أعمار المشاركين بين 12 و16 عامًا، كما تبلغ نسبة الذكور 60% والإناث 40%.

الروبوتات والتطبيقات 

وفازت في تخصص الروبوتات بالمركز الأول مدرسة نرمين اسماعيل التجمع الخامس والمركز الثاني مدرسة برنستون الدولية والمركز الثالث مدرسة الليسيه باب اللوق، في مسار تطبيقات الهاتف المحمول فازت بالمركز الأول مدرسة القومية أكتوبر بالمركز الثاني مدرسة نور الدولية والمركز الثالث مدرسة القومية العجوزة.

حلول مبتكرة 

وقال محمد فاروق حفيظ، رئيس مجلس إدارة جمعية التطوير والتنمية، إن مصر واحدة من أهم الوجهات السياحية في العالم بمعالمها الطبيعية الرائعة وتاريخها الغني لذلك نسعى من خلال المسابقة إلى تقديم أفكار مبتكرة لتقديم تجربة فريدة للسائحين والترويج لمعالم مصر السياحية عالميًا بشكل فعال من خلال استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. 

توسع المسابقة 

أشار “حفيظ”، إلى أنه سوف يتم التوسع في المسابقة في دورتها الثانية لتشمل 10 محافظات من مختلف محافظات الجمهورية، ومن المتوقع مشاركة 1000 طالب في الدورة الثانية وتتنافس الفرق لإختيار أفضل المشروعات.

الذكاء الاصطناعي 

ومن جانبه، قال محمد عبد الهادي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للمعاهد القومية، إن تقنيات الذكاء الإصطناعي أحد الأعمدة الرئيسية في مختلف المجالات الحياتية ومن ضمنها المجال السياحي، لذا نسعى من خلال تلك المسابقة إلى التنشيط وزيادة الترويج السياحي لمصر من خلال الروبوتات والتطبيقات التي تقدمها الفرق المشاركة بالعديد من الأفكار المختلفة التي تساعد السائح أثناء زيارته للمعالم السياحية بمصر.

 

 

آخر الأخبار