كيف تبدأ العمل الحر

بقلم: أمجد هاشم
كيف تبدأ العمل الحر
1 – التركيز والتركيز ثم التركيز
يرى رواد الأعمال المبتدئون أنهم عليهم اقتناص كل وأي فرصة سانحة، ولكن الفرص تكون أحيانًا بمثابة الذئب في ثوب الحمل , لذلك احذر من التشتت، إن اقتناص كل فرصة تلوح في الأفق سوف يحد من فعاليتك وإنتاجك، ومن الأفضل أن تفعل شيئًا واحدًا على أكمل وجه بدلًا من القيام بعشرة أشياء دون إنجادة .
2 – أتقن ما تفعله وافعل ما تتقنه
لا تقوم بعمل ما لأنه مغرٍ أو لأن عائده قد يكون مجزيًا و ولكن افعل فقط ما تحبه، فإن احتمالات النجاح للمشروع الذي تؤسسه بناءً على مواهبك وقدراتك أكثر، فليس المهم أن تؤسس عملًا للربح فقط، الأهم أن تكون أنت سعيدًا بما تفعله وراضيًا عنه يومًا بعد يوم، فإذا كان قلبك بعيدًا عن هذا العمل فلن تنجح فيه .
3 – تكلم لمدة 30 ثانية أو فلتصمت
إذا صادفت مستثمرًا أو عميلًا يريد معرفة مشروعك، كن مستعدًا باستمرار التلخيص في مشروعك، تكلم عن رسالتك أو خدماتك وأهدافك بطريقة واضحة ومختصرة ولا تتجاوز الثلاثين ثانية لأن خير الكلام ماقل ودل .
4 – تعرف على ما لديك من معلومات وما ليس لديك وابحث عمن لديه ما ليس لديك
لا أحد على دراية بكل الجوانب، لذلك لا تقم بدور من يقول ” أنا أعرف كل شئ ” ولكن عليك أن تحيط نفسك بالناصحين والمرشدين الذين يضعونك على الطريق الصحيح كرجل أعمال، حاول العثور على الناجحين من ذوي الخبرة والمعرفة والذين يشاركونك نفس الاهتمامات ولديهم نفس الأهداف في العمل، هؤلاء سيدركون قيمة العمل معك على المدى الطويل .
5 – تصرف كمبتدئ
في البداية انس موضوع المكتب الفخم أو السيارة السريعة أو حسابات المصروفات الضخمة , فإن حافظة نقودك هي بمثابة أكسير الحياة لمشروعك البادئ، مارس فن الاقتصاد، كن حريصًا على كل مبلغ وراجع جيدًا مصروفاتك وتأكد باستمرار من توفر السيولة لديك .
6 – تعلم أثناء ممارسة العمل
لا يوجد هناك كتاب عن المشروعات أو خطة للأعمال تستطيع أن تتنبأ لك بالمستقبل أو تعدك بأن تكون رائد أعمال ناجحًا، فليس هناك ما يسمى بالخطة المثالية، لذلك لا تدخل في أي مشروع جديد دون تفكير أو تخطيط، ولكن في نفس الوقت لا تنفق الشهور والأعوام منتظرًا الفرص لتنفيذ خطتك، فإن رائد الأعمال الناجح يتعلم في ظروف العمل الصعبة، وأهم شئ هو أن تتعلم من أخطائك وألا تقع في خطأ واحد مرتين .
7 – لن يقوم أحد بإعطائك المال
لن يقوم أحد بالاستثمار من خلال مشروعك، إذا كنت ستطلب رأس مال كبير لتبدأ به، فانظر إلى خطة مشروعك وأبحث عن نقطة البداية أولًا قبل أن تحدد نقطة النهاية، أوجد الطرق المثلى لتكوين نموذج لمشروعك، وإذا كانت فكرتك ناجحة فسوف تتحسن فرص جذب رأس المال من المستثمرين بشكل كبير .
آخر الأخبار