مليار دولار منح.. «المشاط» تبحث تعزيز التعاون مع وكالات الأمم المتحدة

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، توقيع 8 اتفاقيات منح مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، في سبتمبر الماضي بقيمة 130 مليون دولار ، لتعزيز الجهود المبذولة في قطاعات التعليم الأساسي، والتعليم العالي، والصحة، والمياه، والتجارة والاستثمار، والحوكمة، والزراعة، والعمل المناخي.

وكالات الأمم المتحدة

وأكدت “المشاط” خلال لقائها مع هيرو مصطفى جارج، السفيرة الأمريكية الجديدة في القاهرة، أهمية تلك المنح في تعزيز عمل وكالات الأمم المتحدة في مصر حيث تجاوز حجم المنح مليار دولار منذ عام 2014، مشيرة إلى حرص الوزارة على تحقيق التكامل بين تلك المنح وعمل الوكالات الأممية، بالشراكة مع المنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة في مصر.

مشروعات حيوية

واستعرضت “المشاط” جهود التعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تنفيذ مشروعات حيوية كثيفة العمالة بالشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، مثل مشروع الإدارة المتكاملة للسياحة الثقافية IMCT، الذي تموله الوكالة الأمريكية بمنحة قيمتها 13 مليون دولار، بما يعزز الاستثمار في المناطق التراثية التاريخية.
وأشارت إلى الشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية لتحفيز التمويل المختلط وتنفيذ الشراكات مع شركات القطاع الخاص الأمريكية لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر.

مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ

وتناول اللقاء أوجه التعاون المقترحة بما يدعم الجهود التي تقوم بها مصر لتعزيز العمل المناخي من خلال المبادرات التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 بالإمارات العربية المتحدة، ومن بين تلك المبادرات شراكة إنشاء سلسلة توريد عالمية للطاقة النظيفة التي تحفز الاستثمار في إنتاج الطاقة النظيفة، ومسرع تحول الطاقة، ومبادرة الاستثمار الخاص من خلال العمل الشامل للتغير المناخي، وبرنامج “رؤية تكيف المحاصيل والتربة” التي تعزز مواجهة أزمات الغذاء العالمية وتعزز الأمن الغذائي، ومبادرة المرأة في الاقتصاد المستدام وغيرها.

برنامج نوفي

من جانب آخر ناقش الجانبان العلاقات المصرية الأمريكية في تنفيذ محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّــي»، وتنفيذ الإعلان السياسي المشترك بين مصر والولايات المتحدة وألمانيا خلال مؤتمر المناخ COP27، والمنحة الأمريكية التي سيتم توفيرها بقيمة 35 مليون دولار لدعم مشروعات البرنامج من خلال اتفاقية مبادرة المناخ مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

آخر الأخبار