«الكهرباء» تبحث تعزيز الشبكة وتوسيع محطات الطاقة الشمسية بالوادي الجديد
وزير الكهرباء يبحث مع المحافظ تعظيم استغلال موارد الطاقة المتجددة وتعزيز التغذية الكهربائية
استقبل الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، لبحث دعم مشروعات الطاقة المتجددة، وتطوير الشبكة الكهربائية بالمحافظة، في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز أمن الطاقة.
توسيع مشروعات الطاقة الشمسية
واستعرض الاجتماع، الذي عُقد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، مستجدات تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية بالوادي الجديد، وخطط زيادة الاعتماد عليها لتوفير الكهرباء للمشروعات الزراعية، والتوسع العمراني، ومصانع التصنيع الغذائي، إضافة إلى التوسع في تركيب العدادات الذكية.
رفع كفاءة الشبكة
وناقش الاجتماع تأمين التغذية الكهربائية وتحسين الشبكة من خلال إنشاء محطات محولات في الخارجة، باريس، الفرافرة، غرب الموهوب، وشرق العوينات، بجانب محطة طاقة شمسية في باريس. كما تطرّق إلى الجهود المبذولة للحد من الفقد الفني والتجاري في الكهرباء.
تحول طاقي مستدام
وأكد الدكتور عصمت أن محافظة الوادي الجديد تُعد نموذجًا رائدًا في الاعتماد على الطاقة الشمسية، خاصة في المباني الحكومية ومشروعات الاستثمار الزراعي، موضحًا أن الوزارة تعمل على دعم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة، وفقًا لاستراتيجية التحول الطاقي.
دعم مشروعات التنمية
من جانبه، أشاد اللواء محمد الزملوط بدور وزارة الكهرباء في دعم خطط التنمية بالمحافظة، مشيرًا إلى تميز الوادي الجديد بمساحات شاسعة ومعدلات سطوع شمسي عالية، ما يجعلها موقعًا مثاليًا لإنشاء محطات طاقة شمسية تخدم توجه الدولة نحو التنمية النظيفة.

