«أنجلو جولد» تستحوذ على «سنتامين» التابعة لمنجم السكري بـ2.5 مليار دولار

وافقت شركة “أنجلو جولد أشانتي” على شراء شركة “سنتامين” في صفقة تبلغ قيمتها نحو 1.9 مليار جنيه إسترليني (2.5 مليار دولار)، مستفيدة من ارتفاع أسعار الذهب لتوسيع عملياتها.

وستمنح الصفقة “أنجلو جولد” السيطرة على منجم السكري في مصر، الذي يعد واحدًا من أفضل مناجم الذهب عالميًا، ولكنه واجه تحديات تشغيلية وسياسية منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

تفاصيل الصفقة

وأعلنت “أنجلو جولد” يوم الثلاثاء أن عرضها الذي يتضمن النقد والأسهم يمثل علاوة بنسبة 37% على سعر إغلاق أسهم “سنتامين” في 9 سبتمبر.

وانخفضت أسهم “أنجلو جولد” بنسبة 9.8% في بورصة جوهانسبرغ، وهو أكبر تراجع يومي لها منذ ثلاث سنوات، في حين قفزت أسهم “سنتامين” بنسبة 25% في بورصة لندن.

نشاط الاستحواذ

وتعد هذه الصفقة جزءًا من توجه كبار منتجي الذهب إلى الاستحواذ على شركات أصغر في ظل ارتفاع أسعار الذهب. على سبيل المثال، وافقت شركة “جولد فيلدز” الشهر الماضي على شراء شركة “أوسيسكو ماينينغ” الكندية في صفقة بقيمة 1.6 مليار دولار.

وأوضح المحلل إيمانويل مونجيري أن نشاط الدمج والاستحواذ في قطاع الذهب يتزايد مع سعي المنتجين للحفاظ على مستويات إنتاجهم.

منجم السكري

وضم منجم السكري إلى أصول “أنجلو جولد”، التي تمتد من أستراليا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ستضيف الشركة حوالي 450 ألف أونصة إلى إنتاجها السنوي، مما يرفع إنتاجها الإجمالي إلى أكثر من 3 ملايين أونصة سنويًا.

وتدعم هذه الصفقة جهود “أنجلو جولد” للابتعاد عن جنوب إفريقيا، حيث باعت منجمها الأخير هناك في عام 2020.

آخر الأخبار