2.6 مليار دولار حجم صادرات الصناعات الغذائية في 7 أشهر

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 8% خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2023 لتسجل 2.6 مليار دولار في مقابل 2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022، بزيادة قدرها 185 مليون دولار.

وقال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية أن تلك القيمة تعد هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية لنفس الفترة.

صادرات الصناعات الغذائية

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في شهر يناير 2023 حوالي 324 مليون دولار بنسبة نمو في القيمة 9% مقارنة بصادرات شهر يناير 2022 والتي بلغت 298 مليون دولار، كما بلغت صادرات شهر فبراير 2023 حوالي 335 مليون دولار بنسبة نمو 1% مقارنة بصادرات شهر فبراير 2022 والتي بلغت 332 مليون دولار، وبلغت صادرات مارس 2023 حوالى 402 مليون دولار بنسبة تراجع 4%، وبلغت صادرات شهر إبريل 338 مليون دولار بنسبة تراجع 9% وبلغت صادرات شهر مايو 449 مليون دولار بنسبة نمو 25%، وبلغت صادرات شهر يونيو 375 مليون دولار بنسبة تراجع 3% وبلغت صادرات شهر يوليو 2023 حوالى 375 مليون دولار بنسبة نمو 50% مقارنة بصادرات شهر يوليو 2022 البالغة 250 مليون دولار.

مجلس إدارة الصناعات الغذائية

ومنذ بداية دورة مجلس الإدارة الحالية في 2020 تم اعداد وتنفيذ خطط ونشاطات جديدة ومتعددة تسهدف زيادة صادرات الصناعات الغذائية وأيضا رفع كفاءات الشركات وزيادة الوعي وفتح أسواق جديدة منها البعثات التجارية التسويقية لأسواق مستهدفة، منها الجديد ومنها اسواق قائمة ولنا فيها فرص كبيرة للنمو. ومن بينها أوغندا، تنزانيا، كينيا، الأردن، السعودية، المغرب، والولايات المتحدة الامريكية. وجاري الاعداد لبعثات اليي الجزائر، الصين والعراق.

اما المعارض فكانت بالمشاركة في معرض جلف فود دبى، و في الولايات المتحدة معرض سمر فانسى فود بنيويورك و معرض سيال في باريس و معرض تركيا الغذائي في إسطنبول، وجارى العمل على تنظيم المشاركة في عدد من المعارض الدولية المتخصصة الأخرى مثل معرض انوجا في المانيا ومعرض الحلويات بدبي.

استقدام المستوردين

كما يقوم المجلس بالعمل على استقدام عدد من المستوردين سواء للمشاركة في لقاءات من خلال برامج التواصل الاجتماعي وقنوات السوشيال ميديا بالتعاون مع المكاتب التجارية وجهاز التمثيل التجاري او من خلال استقدام بعثات مشترين بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات وأي جهات اخري ذات صلة وذلك من خلال دعوة اكثر من 500 مشتري من اكتر من ٢٥ دولة لزيارة معرض فوود افريكا كل عام. ويصاحب هذا المعرض زيارات ميدانية ولقاءات مع مسئولين وغيرها من النشاطات التسويقية والترويجية.

البرامج التدريبية

هذا بجانب الأنشطة والبرامج التدريبية التي يوفرها المجلس للشركات الأعضاء في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع الغذائي وتنشيط الصادرات مثل برامج سلامة الغذاء، والشهادات الدولية المتخصصة في سلامة الغذاء والجودة، التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، صياغة العقود الدولية، لوجستيات التصدير، الجاهزية للتصدير وأليات فتح الأسواق الدولية، وغيرها من البرامج التدريبية، حيث بلغ عدد المتربين اكثر من 1250 متدرب خلال الفترة السابقة.

المصدر المصري

والجدير بالذكر ان عدد الندوات الأسبوعية قد بلغ اكتر من 120 ندوة خلال السنوات الثلاث الماضية عبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تعد مرجع هام للشركات وتغطى كافة الموضوعات التصديرية التي تهم المصدر المصري بالتعاون و التنسيق مع كافة الشركات و الجهات علي سبيل المثال و ليس الحصر : جهاز التمثيل التجاري، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وزارة المالية ، مصلحة الجمارك، مصلحة الضرائب ، هيئة التنمية الصناعية، المعامل المركزية وغيرها من الجهات و يمكن متابعتها أسبوعيا او الرجوع إليها في مكتبة المجلس الإلكترونية على قناته على YouTube.

بجانب باقة متميزة من اهم الشركات والكيانات من مقدمي الخدمات تشمل اهم البنوك المصرية، شركات الجودة، شركات الفحص والمراجعة والمطابقة، الشركات الاستشارية، معامل التحاليل، شركات الشحن وخطوط الملاحة العالمية، شركات الدعاية والتسويق وغيرها.

هذا بجانب الخدمات الاستشارية التي يقوم المجلس وكذلك الزيارات الميدانية للموانئ والمعامل وغيرها.

وقد قام المجلس بالتعاون مع الجهات المانحة والبرامج الداعمة مثل GIZ الألمانية ومشروع Trade   التابع لهيئة المعونة الامريكية، البنك الأوروبي لإعادة الاعمار، والتنمية ومنظمة اليونيدو وغيرهم.

آخر الأخبار