مصطفي عبيد يكتب: التعليم الفني مشكلة الصناعة المصرية

لكي تنشأ صناعة جيدة لابد من أن يكون هناك قاعدة تعليمية فنية جيدة في حين أن التعليم الفني الحالي لايصلح لمقتضيات العصر الحالي بتطوراته السريعه والمتقدمه.

وتفتقد المصانع في الوقت الحالي إلى العنصر البشري في المهن الفنيه، ومهما تم إقامة مصانع مع عدم وجود عماله فنية فلن تكتمل منظومة الصناعة.

وتتطلب إعادة هيكلة التعليم الفني في مصر :
1- الاتفاق مع إحدى الدول الأوربية مثل ألمانيا او إيطاليا لتطبيق نظم التعليم الفني بنفس برامجها وتعريبها وعمل اتفاقية لايفاد مجموعة خبراء في هذا النوع من التعليم لتطبيق البرامج بعد تعريبها و يكون لهم مقر في وزارة التعليم لتأكيد تطبيق البرنامج التعليمي نظريًا وعمليًا.

2- تحويل بعض المعاهد الفنية او الكليات إلى معاهد Institutes متخصصة منها المعاهد المتوسطة وكل معهد متخصص في صناعة مثلًا معهد الاسطمبات – معهد للجودة – معهد لهندسة الإنتاج – معهد للبحوث والابتكارات الهندسيه – معهد لتشغيل الماكينات الحديثه المبرمجه – معهد لصناعة السيارات – معهد للخدمات الهندسيه – معهد لصيانة المعدات و اصلاحها .. وهكذا حسب متطلبات السوق الصناعي .

3- زيادة نسبة التعليم الفني لتبدأ من ثانوي حتى الجامعه حيث أنه في دول أوروبا تبلغ نسبة التعليم الفني 70% من نسبة التعليم العام و لنبدأ في زيادة النسبه في مصر بمضاعفة النسبه الحاليه و على الأقل تكون 40% ومنع اي طالب من خريجي المدارس الصناعيه من العمل على التوكتوك ولابد من أن يعمل في المصانع حتي لو أدى الأمر إلى تخفيض مدة الخدمه العسكرية من عامين الي ½ 1 عام وتحديد نسبة مئويه بسيطه للذين يرغبون في التعليم العالي الفني من خريجي المدارس الفنيه الثانويه بوضع معايير لذلك التوسع في فتح مدارس فنيه للشركات الكبري التي ترغب في ذلك للعمل في مصانعهم مع اعتماد البرنامج التعليمي واعتماد شهاداتهم من وزارة التعليم.

4- فتح باب التحويل التعليمي بمعني إذا حصل أحد الطلاب على شهادات غير فنيه و يرغب في التدريب والتعليم الفني يمكن عمل برنامج تعليمي لمدة عام للتحويل الي ان يكون فنيا

آخر الأخبار